جواد ظريف: مليشيا الحوثي تقاتل السعودية بسلاحها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gA9919

الدعم الإيراني للحوثي سياسي محض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-05-2019 الساعة 22:55

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، إنّ مليشيا الحوثي في اليمن تقاتل بأسلحة سلمتها السعودية إلى اليمن في عهد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

جاء ذلك في لقاء خاص أجراه ظريف مع وكالة سبوتنيك الروسية، نافياً اتهامات واشنطن والدول الحليفة لها لطهران بدعم مليشيات الحوثي عسكرياً ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وأردف ظريف أن الولايات المتحدة تتهم إيران بدعم الحوثيين عسكرياً "للتستر على حضورها في المنطقة وعلى الأعمال التي قامت بها، وقد تعتبر جرائم حرب"، مؤكداً أن الدعم الإيراني للجماعة سياسي محض .

وبيّن الوزير الإيراني أن "الحل الوحيد لإرساء السلام والاستقرار في اليمن هو خلق الظروف التي تمكن جميع الأحزاب اليمنية من تشكيل حكومة وطنية وشاملة دون تدخل خارجي"​​​.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً بمشاركة الإمارات في اليمن، منذ مارس 2015، ضد مليشيا الحوثي المتهمة بتلقي دعم من إيران.

وهذا التحالف متهم بشن غارات على مدنيين يمنيين، خلال سنوات الحرب الأربع، أدت إلى مقتل وإصابة وتشريد الملايين.

وتطالب منظمات حقوقية أمريكا ودولاً أخرى بوقف تصدير الأسلحة إلى الدول المشاركة في تحالف السعودية والإمارات؛ نظراً إلى استخدامها في قتل أبرياء.

من جانب آخر، تتخذ مليشيا الحوثي من شعارات الثورة الإيرانية منطلقاً لها، وتشبه في تصرفاتها وإطلالات زعيمها عبد الملك الحوثي، مليشيا حزب الله اللبناني وظهور زعيمه حسن نصر الله الذي يوالي إيران ولا يخفي ارتباطه بها.

مكة المكرمة