ثاني اتصال في 3 أيام.. بومبيو يثمن جهود قطر لتهدئة التوترات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nB8aQB

وزير خارجية قطر زار إيران بعد يوم من اغتيال سليماني

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-01-2020 الساعة 22:48

بحث وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مساء الأحد، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، التطورات المتسارعة في المنطقة، بعد اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن "بن عبد الرحمن"، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء القطري، ناقش هاتفياً مع بومبيو "آخر المستجدات على الساحة الإقليمية".

وأوضحت أن المباحثات تركزت على آخر التطورات في العراق، والسبل الكفيلة بحل القضايا الخلافية في المنطقة".

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي عبر حسابه على  موقع "تويتر"، إنه تحدث مع نظيره القطري بشأن "التهديدات والاستفزازات الإيرانية المستمرة".

وأوضح أنه قدّم شكراً لوزير الخارجية القطري لجهود بلاده من أجل تهدئة التوترات في المنطقة.

وهذا ثاني اتصال هاتفي بين الوزيرين؛ "آل ثاني" وبومبيو، في غضون ثلاثة أيام؛ إذ استعرض الطرفان، مساء الأربعاء الماضي، العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن وزير الخارجية القطري تلقى اتصالاً هاتفياً من بومبيو، جرى خلاله "استعراض علاقات التعاون الثنائي وقضايا المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

وأمس السبت، أجرى وزير الخارجية القطري لقاءات مكوكية مع كبار المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته إلى العاصمة طهران، وذلك بعد يوم من اغتيال سليماني، في غارة جوية أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي، فجر الجمعة.

والتقى المسؤول القطري مع الرئيس حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، فضلاً عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وتم خلال اللقاء بحث "المستجدات على الساحة الإقليمية، خاصةً الأحداث الأخيرة في العراق، كما تم تناول سبل التهدئة؛ للحفاظ على الأمن الجماعي للمنطقة واستقرارها".

ويعد وزير الدبلوماسية القطرية أول مسؤول عربي ودولي يزور إيران بعد اغتيال سليماني، فيما بدا محاولة قطرية للوساطة ونزع فتيل حرب مدمرة قد تشتعل في منطقة الخليج العربي.

وبات اغتيال سليماني "حديث العالم" بين إدانات وترحيب، ومطالب بخفض التصعيد، وتهديد إيراني برد عسكري "قاسٍ ومؤلم"، وترقب أمريكي يعتزم تحريك لواء تدخُّل سريع للشرق الأوسط.

مكة المكرمة