ثاني اتصال خلال 10 أيام.. هنية يشكر أمير الكويت لدعمه القدس وغزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3B4yq

أمير الكويت أظهر دعماً كبيراً للقضية الفلسطينية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-05-2021 الساعة 22:07
- ماذا جاء في اتصال هنية؟

شكر الكويت أميراً وحكومة وشعباً لوقوفهم إلى جانب الفلسطينيين.

- كيف كان شكل الدعم الكويتي للقضية الفلسطينية؟

تضامن رسمي وشعبي كبير، فضلاً عن جمع التبرعات لإعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي.

أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، الجمعة، عن شكره للكويت أميراً وحكومة وشعباً لوقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ومناصرة القضية الفلسطينية.

وعبر هنية خلال اتصال هاتفي مع أمير الكويت، الشيخ نواف الجابر الصباح، عن شكره وتقديره للكويت أميراً وحكومة وشعباً "على وقفتها العربية الأصيلة إلى جانب شعبنا الفلسطيني وخاصة في القدس وغزة".

وأشاد وفق بيان صادر عن مكتبه بـ"حملة التبرعات التي انطلقت في كل ربوع الكويت مساهمة في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في غزة، وتعزيز صمود أهلنا في القدس".

وهذا هو الاتصال الثاني الذي يجريه هنية مع أمير الكويت، حيث هاتفه في 11 مايو الجاري، ووضعه في صورة التطورات في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك وقطاع غزة في حينها، وفق بيان صادر عن الحركة.

بدوره شدد أمير الكويت على استمرار متابعته لما يجري في القدس، مؤكداً أن "قضية فلسطين هي قضيتنا الأولى، ونحن نقف إلى جانب الحق الفلسطيني".

ومنذ اللحظات الأولى لشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المستمر على قطاع غزة ومدينة القدس المحتلة، اتسع حجم التضامن الرسمي والشعبي الكويتي مع الشعب الفلسطيني، وسط تنديد واسع بالتصعيد على سكان القطاع.

وبدأ التضامن من أعلى رأس الهرم السياسي في البلاد، حيث ندد الشيخ نواف بممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المصلين في المسجد الأقصى، واصفاً إياها بـ"اللا إنسانية".

ودبلوماسياً استدعت الخارجية الكويتية سفير جمهورية التشيك لديها مارتن دوفراك؛ عقب نشره علم "إسرائيل" على حسابه الرسمي بموقع "إنستغرام"، تعبيراً عن تضامنه مع دولة الاحتلال، وسط غضب شعبي ومطالبات بطرده.

وبرلمانياً، أعلن رئيس ‫مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، ‏جلسة خاصة، الأسبوع المقبل؛ لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع العمل على تعجيل الانتهاء من قانون حظر ومناهضة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى المستوى الشعبي، تصاعدت موجة التضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث أطلقت الجمعيات الخيرية الكويتية حملات للتبرع لصالح قطاع غزة، فضلاً عن إضاءة أبراج الكويت بأعلام فلسطين، وقيام تظاهرات حاشدة، دعماً لفلسطين، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

مكة المكرمة