تونس تنضم إلى عضوية مجلس الأمن غير الدائمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kKNd8

وزير خارجية تونس قال إن بلاده حصلت على الدعم العربي والأفريقي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 07-06-2019 الساعة 19:33

انضمت تونس إلى العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءاً من 2020، عقب فوزها في الانتخابات التي جرت بالمجلس، وحصولها على 191 صوتاً.

وأكد موقع أخبار الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن تونس فازت في الانتخابات، في حين ضمت قائمة الدول المرشحة لعضوية المجلس النيجر، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وغواتيمالا، وفيتنام، ورومانيا، وإستونيا.

بدوره، أكد وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي، أن بلاده حصلت على الدعم العربي والأفريقي اللازم، في انتخابات مجلس الأمن.

وقال الجهيناوي: "تونس ستكون صوت هاتين المجموعتين عند الالتحاق بمجلس الأمن، وللأسف أغلب المشاكل والنزاعات المطروحة اليوم تحدث إما في أفريقيا أو في العالم العربي".

وأضاف الجهيناوي: إن "تونس عملت على مدى ستين عاماً بصورة دائمة لإعلاء مفاهيم الحوار والتواصل والحلول السلمية للقضايا".

وتابع: "ندخل إلى مجلس الأمن ونحن واقعين بدراية ومعرفة بالمشهد السياسي الدولي، وكيف تحول بصفة دراماتيكية في السنوات الأخيرة".

وأوضح أن تونس عملت على مدى ستين عاماً بصورة دائمة لإعلاء مفاهيم الحوار والتواصل والحلول السلمية للقضايا، مشيراً إلى أن "القضية الفلسطينية هي محور النزاع في الشرق الأوسط اليوم".

واستطرد بالقول: "بدون إيجاد حل لها يـُمكّن الشعب الفلسطيني من حقوقه الوطنية في إقامة دولته المستقلة على أراضيه، فلا يمكن أن نساعد على حل القضايا الأخرى الطارئة، مثل اليمن وسوريا وليبيا". 

وحول الوضع في ليبيا، بين وزير الخارجية التونسي أن بلاده هي الوحيدة من دول الجوار التي أبقت حدودها مفتوحة مع ليبيا، مؤكداً أنه "ما من حل عسكري في ليبيا، فما يجمع بين الليبيين أكثر بكثير ممَّا يفرقهم".

وقال: "لا بد لليبيين من العودة إلى صوت العقل وأن يجتمعوا، مهما كانت خلافاتهم وتوجهاتهم، حول مائدة المفاوضات لإيجاد حل".

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضواً، 5 منهم دائمون، وهم: روسيا، والصين، وفرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، بحيث يتم في كل عام انتخاب 5 دول جديدة.

 

مكة المكرمة