تهديد بريطاني صارم رداً على تجاوز إيران حدود تخصيب اليورانيوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LRYA4a

طهران أعلنت تجاوزها المسموح لها من تخصيب اليورانيوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 22:13

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، مساء الاثنين، أن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران حال انتهاكه من قبل طهران، وذلك بعد إعلان طهران تجاوز الحد المسموح بتخصيب اليورانيوم.

وقال هانت، في تصريح صحفي: "نريد الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، لكننا سنخرج من هذه الصفقة حال انتهاكها من قبل إيران".

من جانبها قالت الخارجية الألمانية إنها ستدرس مع الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي الخطوات المقبلة بشأن إيران.

وكانت طهران أعلنت، في وقت سابق اليوم، تجاوزها الحد المسموح لاحتياطاتها من اليورانيوم المخصب (300 كيلوغرام)، في إطار إجراءاتها الخاصة بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، رداً على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة وفرضها عقوبات كثيرة موجعة على إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن بلاده لم تنتهك الاتفاق النووي، وإنما بدأت باتخاذ إجراءات طبيعية بعد انقضاء الـ 60 أسبوعاً من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وأشار إلى أن إيران ستتراجع عن خطوتها فور بدء الدول الأوروبية الثلاث الباقية في الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) تنفيذ التزاماتها لحماية الجمهورية الإيرانية من تداعيات العقوبات الأمريكية.

والسبت الماضي، ذكرت إيران اعتزامها تجاوز الحد المسموح به من اليورانيوم المخصب قريباً وفق الاتفاق النووي.

وأرجعت إيران ذلك إلى "عدم تلبية اللجنة المشتركة للاتفاق النووي لمطالب إيران المشروعة"، بعد اجتماعها الذي عُقد في العاصمة النمساوية، مؤخراً.

يشار إلى أنه في مايو الماضي أمهل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الدول الموقعة على الاتفاق 60 يوماً "للحفاظ" على مصالح بلاده فيه، وإلا فإنها ستشرع في زيادة مستوى اليورانيوم المخصب.

وأوضح أن التزام بلاده تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67% سينتهي في المهلة المذكورة، إن لم تتوصل طهران إلى نتيجة مع البلدان الموقعة على الاتفاق.

وخفضت إيران التزاماتها المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي، نتيجة انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه العام الماضي، وبدئه فرض عقوبات على طهران.

مكة المكرمة