تنفيذاً لاتفاق الرياض.. الرئيس اليمني يسمي الحكومة الجديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P9jaB

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-12-2020 الساعة 22:02
- ما شكل الحكومة اليمنية الجديدة؟

مكونة من 24 حقيبة موزعة مناصفة بين شمالي اليمن وجنوبه.

- من هو رئيس الحكومة اليمنية الجديدة؟

معين عبد الملك.

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الجمعة، تشكيلة الحكومة الجديدة في البلاد وفقاً لـ"اتفاق الرياض"، والتي جاءت برئاسة معين عبد الملك، وسط ترحيب من الخارجية السعودية ومجلس التعاون الخليجي.

وجاء في القرار الجمهوري رقم 7 لعام 2020، تشكيل الحكومة؛ التي تكونت من 24 حقيبة مناصفة بين الشمال والجنوب، كما نص الاتفاق.

وعيين أحمد عوض بن مبارك وزيراً للخارجية وشؤون المغتربين، والفريق الركن محمد علي أحمد المقدشي وزيراً للدفاع، فيما كُلف إبراهيم حيدان وزيراً للداخلية.

وأواخر أكتوبر الماضي، قال قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن إن 6 حقائب ستكون من نصيبه في الحكومة الجديدة.

ويأتي إعلان التشكيلة الحكومية تنفيذاً للشق السياسي من اتفاق الرياض بين الحكومة المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

وبدأ التحالف الذي تقوده الرياض، الأسبوع الماضي، تنفيذ الشق العسكري من الاتفاق، والذي يقضي بإخراج القوات المتقاتلة من الجانبين من أبين وعدن.

ويهدف اتفاق الرياض لوقف القتال بين قوات الحكومة والمجلس الانتقالي بهدف توحيد الصفوف لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيرن، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ 2014.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على عدة مدن جنوبية بينها العاصمة المؤقتة عدن، كما أنه يحظى بدعم مالي وسياسي وعسكري من أبوظبي.

وتسبب الانتقالي الذي يتزعمه عيدروس الزبيدي المقيم في أبوظبي بشقّ صف القوات الموالية للشرعية، التي تقاتل من أجل استعادة صنعاء من قبضة الحوثيين المدعومين من إيران.

ونهاية يوليو الماضي، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"، الموقع بين الحكومة اليمنية والانتقالي في نوفمبر 2019.

وتضمنت الآلية تخلي "الانتقالي" عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال

وتمنح آلية تسريع اتفاق الرياض الرئيس اليمني حق التعيين في 4 حقائب سيادية؛ هي الدفاع، والداخلية، والمالية، والخارجية.

ومنذ 2014، يعيش اليمن على وقع حرب أودت بحياة أكثر من 230 ألفاً، ووضعت 80% من سكان البلد الفقير بالأساس على حافة المجاعة، وخلّفت أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

مكة المكرمة