تمنحها تفوقاً جوياً بالخليج.. قطر تبدأ تجربة مقاتلات "أبابيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XWPey

المقاتلة أبابيل

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-09-2021 الساعة 22:29
- من شارك في تجربة الطائرة؟

وزير الدفاع القطري.

- متى تم تدشينها رسمياً؟

أواخر أغسطس الماضي.

بثت وزارة الدفاع القطرية، مساء السبت، مقطع فيديو، لتجربة طائرات "أبابيل" المقاتلة، التي أنتجها مصنع شركة "بوينغ" الأمريكية.

وقالت وسائل إعلام قطرية، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد العطية، قام بتجربة طائرات "أبابيل F15-QA"، في سماء الولايات المتحدة.

وكانت دولة قطر أعلنت في 26 أغسطس الماضي، تدشينها الطائرة المقاتلة "أبابيل" خلال احتفالية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" حينها، إن الطائرة المقاتلة "إف 15 كيو إيه-أبابيل" ستمنح تفوقاً جوياً كبيراً لقطر في منطقة الخليج بالكامل.

​ولفتت إلى أن تلك المقاتلة تتميز بأنها من طائرات الجيل القادم للمقاتلات، حيث تتمتع بتقنيات جديدة مثل ضوابط أنظمة الرحلة الإلكترونية، وقمرة القيادة الرقمية الزجاجية بالكامل، وأجهزة الاستشعار الحديثة، و تقنية الرادار المطورة، وقدرات الحرب الإلكترونية المدعومة بالهندسة الرقمية والتصنيع المتقدم، والتي تجعل منها قفزة تحولية لمقاتلات "إف-15".

ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى من مقاتلات "أبابيل" إلى قطر، في وقت لاحق من هذا العام، بعد الانتهاء من التدريب الأولي للأطقم الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر هذه الطائرة بنظر الخبراء من أفضل المقاتلات من حيث القدرة على المناورة السريعة، سواء في المهام الهجومية أو الدفاعية.

مكة المكرمة