تقرير أمريكي: 17 ألف من بدون الكويت دفعوا رِشا لمازن الجراح

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmzdaa

الجراح جرى توقيفه في مارس الماضي من قبل المحكمة

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-04-2021 الساعة 10:41

- كم تبلغ الرِّشا التي اتُّهم الجراح بتقاضيها من البدون؟

3000 دينار (9770 دولاراً) كرِشا بين عامي 2014 و2018.

- ما الغاية من دفع الرِّشا؟

الحصول على جوازات سفر.

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي عن حقوق الإنسان بالكويت، أن الوكيل المساعد لوزارة الداخلية الكويتية، الشيخ مازن الجراح، متهم بتلقي رِشا لإصدار جوازات سفر للبدون.

وبحسب ما أوردته صحيفة "الراي" المحلية، السبت، قالت الخارجية الأمريكية في تقريرها السنوي: إن "وزارة الداخلية الكويتية أفصحت في يوليو، عن أن ما يقرب من 17000 من البدون دفعوا 3000 دينار (9770 دولاراً) كرِشا بين عامي 2014 و2018، للحصول على جوازات سفر بموجب المادة 17".

وأضافت: إنه "في إطار التحقيق في الجرائم، تم توقيف الوكيل المساعد لوزارة الداخلية اللواء الشيخ مازن الجراح، بتهمة قبول رِشا".

وتعتبر قضية السكان البدون من بين أبرز المشاكل التي لم تحل في الكويت، حيث تعيش هذه الفئة السكانية داخل البلد الخليجي ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

وكان الجراح أحيل من قِبل محكمة الاستئناف الكويتية، في 8 مارس الماضي، إلى السجن المركزي في إطار قضية النائب البنغالي.

وشهدت الجلسة حضور اللواء مازن الجراح بنفسه للمحكمة طواعية منه، كما أنكر النائب البنغالي تهمة تقديمه الرِّشا.

وبدأت قضية النائب البنغالي منذ يونيو الماضي، بعد أن تم حجزه بناءً على اعترافات أدلى بها عمال بنغاليون ضده، بأنهم دفعوا مبالغ مالية للشركة التي يديرها؛ لتمكينهم من دخول الكويت.

وباشرت النيابة العامة التحقيق مع النائب البنغالي في عدة تهم؛ منها: تجارة الإقامات، والمتاجرة بالبشر، وغسل أموال، لتتفرع القضية وتشمل عدة متهمين كويتيين ووافدين وردت أسماؤهم في التحقيق، وتم ضبطهم بتهمة تلقي رِشا من النائب لتمرير معاملات مخالفة للقانون لمصلحة شركة يملكها المتهم البنغالي.

مكة المكرمة