تفاصيل العشاء الأخير للسعودي منفذ هجوم فلوريدا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92rryA

اعتُقل 6 سعوديين في أعقاب العملية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-12-2019 الساعة 09:16

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مُطلق النار السعودي داخل قاعدة بحرية أمريكية، الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني، عرض مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعي أمام آخرين، لكي يشاهدوها بحفل عشاء في الليلة التي سبقت تنفيذ هجومه.

ولم تذكر الصحيفة تفاصيل أخرى عن حفل العشاء، الذي أوردته نقلاً عن مصدر اطَّلع على التحقيق.

بدورها أكدت وكالة "أسوشييتد برس" أن الشمراني، الذي أطلق النار في القاعدة العسكرية بفلوريدا، استضاف حفل عشاء، لمشاهدة فيديوهات إطلاق نار جماعي قبل ليلة من تنفيذه العملية.

وجاء الكشف عن مقاطع الفيديو التي كانت بحوزة مُطلق النار قبل تنفيذ الهجوم، في إطار التحقيق الذي تجريه السلطات الأمريكية؛ لمعرفة ما إذا كان مطلق النار قد تصرف بمفرده أم أن لديه شركاء.

واعتُقل 6 سعوديين في أعقاب العملية، بينهم 3 شوهدوا وهم يصورون الهجوم بأكمله، ولكن لم تُعرف طبيعة علاقتهم بالمهاجم، وما إذا كان تصويرهم عملية إطلاق النار متفَقاً عليه مسبقاً معه أم حصل بالصدفة.

وأسفرت عملية إطلاق النار التي وقعت داخل صف بقاعدة بينساكولا الجوية، التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا، عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، بينهم عنصران بالشرطة واجها المهاجم.

وقال الرئيس دونالد ترامب للصحفيين: "نعمل لمعرفة ما حدث، وما إذا كان وراءه شخص واحد أو عدة أشخاص"، مضيفاً: "سنصل إلى حقيقة ما حدث، سريعاً جداً".

وذكر موقع مجموعة "سايت" الأمريكي لمراقبة الحركات "الجهادية" أن اسم مُطلق النار هو محمد الشمراني، وقد نشر بياناً قصيراً على "تويتر" قبل الحادث، يقول فيه: "أنا ضد الشر، وأمريكا عموماً تحولت إلى دولة شر".

وحُذف الحساب على "تويتر"، حيث ورد المنشور الذي ندد كذلك بالدعم الأمريكي لـ"إسرائيل"، وتضمن اقتباساً من زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

وتعتبر قاعدة بينساكولا مركز برامج التدريب العسكري للأجانب التابع للبحرية الأمريكية. وتأسست سنة 1985 خاصة من أجل الطلبة السعوديين، قبل أن تتسع لتشمل جنسيات أخرى.

مكة المكرمة