تعليق ناري لوزير يمني على انسحاب الإمارات من عدن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zBmdq3

قوات إماراتية تنسحب من العاصمة اليمنية المؤقتة عدن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 31-10-2019 الساعة 17:08

علق وزير النقل اليمني، صالح الجبواني، على إعلان الإمارات انسحاب قواتها العسكرية من عدن، مؤكداً أن الذكريات السوداء والجروح الغائرة التي خلفوها في قلب كل يمني "ستطاردهم"، على حد قوله.

وقال "الجبواني"، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن القوات الإماراتية "انقلبت على الدولة التي جاؤوا من أجل دعمها، وسلموا عدن لمأجوريهم (المجلس الانتقالي الجنوبي)".

وأردف موضحاً: "يرحلون في جنح الليل تطاردهم ذكرياتهم السوداء والجروح الغائرة التي خلفوها في قلب كل يمني حر".

ويشير الوزير اليمني إلى القصف الذي نفذته طائرات إماراتية ضد قوات الجيش اليمني في عدن وأبين، نهاية أغسطس الماضي، إضافة إلى الاغتيالات التي طالت الناشطين السياسيين وخطباء المساجد وآخرين.

وأعلنت الإمارات، أمس الأربعاء، عودة قواتها من محافظة عدن، بعد تسليمها للقوات السعودية واليمنية، بعد 3 أيام من إعلان التحالف (سعودي-إماراتي) قيادة السعودية لقواته في عدن، بدلاً من الإمارات.

وفي أغسطس الماضي، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة لـ "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعومة إماراتياً على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية.

وسقط في تلك المعارك أكثر من 40 قتيلاً، بينهم مدنيون، و260 جريحاً، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية، قبل أن تتدخل السعودية للتهدئة وقيادة مشاورات بين قوات "الحزام الأمني" والحكومة، وتعلو نبرة انتقادات يمنية تجاه الإمارات.

ومنذ 5 أعوام، يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف بقيادة السعودية وعضوية الإمارات من جهة، مع الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

مكة المكرمة