تعليق لافت لترامب على هجمات "بقيق".. ماذا قال؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RnWjx4

قصف الحوثيين تسبب في إيقاف نصف إنتاج النفط السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-09-2019 الساعة 22:29

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هجمات الحوثيين التي استهدفت منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية العملاقة، تؤثر سلباً في الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم السبت، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشار الرئيس الأمريكي إلى التأثير السلبي للهجمات على الاقتصاد الأمريكي والعالمي، مبدياً "استعداده لكل ما يدعم أمن السعودية واستقرارها"، وهو ما يؤكد فداحة الأضرار التي تسبب فيها القصف.

في السياق ذاته، قال ولي العهد السعودي: إن بلاده تمتلك "الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العُدوان والتعامل معه"، وفق الوكالة الرسمية.

أما البيت الأبيض، فقد أعلن أن ترامب تحدث مع "بن سلمان" لـ "تقديم الدعم للرياض في الدفاع عن نفسها"، مندداً بالهجوم بقوة على "البنية التحتية لقطاع الطاقة في السعودية".

بدوره اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران بالوقوف وراء الهجوم على منشآت نفطية سعودية.

وأوضح أنه "لا يوجد دليل على أن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية جاءت من اليمن"، مؤكداً أن "إيران شنت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".

واستدرك قائلاً: "نعمل مع حلفائنا لضمان استمرار إمدادات سوق الطاقة العالمي ومحاسبة إيران على اعتدائها".

جدير بالذكر أن "أرامكو" تدير أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام بالعالم في بقيق بالمنطقة الشرقية، وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة على سبعة ملايين برميل من النفط الخام يومياً.

وشن الحوثيون، فجر اليوم السبت (14 سبتمبر 2019)، هجمات بطائرات مسيَّرة على معملين تابعين لـ"أرامكو" في محافظة بقيق ومدينة هجرة خريص؛ وهو ما تسبب في إيقاف نحو نصف إنتاج المملكة من النفط، وفقاً لوكالة "بلومبيرغ" وصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

مكة المكرمة