تعرف على ميناء رأس تنورة الذي استهدفه الحوثيون بالسعودية 

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrxpJ9

يصدر من الميناء 6.5 مليون برميل نفط يومياً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-03-2021 الساعة 21:28

أين يقع ميناء رأس تنورة؟

بمدينة رأس تنورة في المنطقة الشرقية من السعودية.

متى استهدفه الحوثيون؟

7 مارس 2021.

أين تكمن أهميته؟

يخرج منه 90% من صادرات المملكة النفطية.

صعَّدت مليشيا الحوثي اليمنية المدعومة إيرانياً، من هجماتها ضد السعودية، في الآونة الأخيرة، مستهدفةً بطائراتها المسيَّرة عدداً من المواقع الحيوية للمملكة، كان أحدثها ضرب ميناء "رأس تنورة" في المنطقة الشرقية.

وازدادت وتيرة تصعيد الحوثيين تجاه المملكة بُعيد قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، إزالة اسم المليشيا من قائمة الجماعات الإرهابية في فبراير الماضي، بعد أقل من شهر على تصنيفها جماعة إرهابية، من قِبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في يناير 2021.

وأعلنت الرياض، الأحد (7 مارس 2021)، تعرُّض ميناء رأس تنورة في المنطقة الشرقية لهجوم بطائرة مسيَّرة قادمة من جهة البحر، فيما سقطت شظايا صاروخ باليستي قرب حي سكني بمدينة الظهران، دون تسجيل إصابات بالمكانين، في الوقت الذي تبنى فيه الحوثيون العملية.

ويُذكِّر التحرك الحوثي الجديد بحادثة استهداف محطتي "بقيق وخريص" التابعتين لشركة أرامكو النفطية في سبتمبر 2019، والتي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها، إلا أن الرياض اتهمت إيران بتنفيذها، خصوصاً أن التحقيق أكّد أن الطائرات التي استهدفت المحطة تحركت من الأراضي الإيرانية أو العراقية وليس من اليمن.

وبدا استهداف رأس تنورة تصعيداً خطيراً من نوعه بالنسبة للسعودية، خصوصاً أنه أحد أهم موانئ تصدير النفط في العالم، وموقع استراتيجي بالنسبة للمملكة.

ت

أكبر ميناء نفطي بالعالم

يقع ميناء "رأس تنورة" بمدينة تحمل الاسم ذاته في الجهة الشمالية الشرقية لمدينة القطيف السعودية، ويعتبر أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، حيث يخرج منه أكثر من 90% من صادرات المملكة من الزيت الخام والمنتجات المكررة.

ويعد الميناء من أقدم الموانئ التاريخية بمياه الخليج العربي، حيث استخدمه سكان تلك المناطق عدة قرون مضت، ونشط خلال حكم السلطنة العثمانية، واستمر كذلك حتى تأسيس الدولة السعودية الثانية على يد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932.

بعد أن تم اكتشاف البترول في المملكة عام 1938، وقع الاختيار على ميناء رأس تنورة ليكون ميناءً مجهزاً لتصدير النفط الخام إلى الدول المستوردة.

وصُدِّرت أول شحنة من الزيت الخام على الناقلة "د. جي. سكوفيلد" بحضور الملك عبد العزيز، حيث دشنت السلطات السعودية حينها "رأس تنورة" كأول ميناء لتصدير النفط في البلاد عام 1939، وأصبح جاهزاً لاستقبال البواخر وناقلات البترول لتصدير الزيت.

وفي عام 1949 أنشأت شركة "أرامكو" مصفاة رأس تنورة لتصدير المنتجات الهيدروكربونية عبر الميناء، وقد تدرجت سعتها وقدرتها التكريرية إلى أن وصلت إلى 525 ألف برميل باليوم الواحد، لتصبح أكبر مصفاة بالشرق الأوسط.

ا

ويتألف الميناء من رصيفين رئيسين ممتدين على مياه الخليج و4 جزر صناعية، حيث يبلغ طول الرصيف الشمالي 670 متراً، وعرضه 33 متراً، يتصل بالشاطئ بجسرٍ طوله 1097 متراً، ويتألف من 6 مراسٍ، يتراوح عمق المياه فيه بين 12.8 و15.2 متراً.

أما الرصيف الجنوبي فيبلغ طوله 366 متراً وعرضه 32 متراً، يتصل بالشاطئ بجسرٍ طوله 700 متر، ويحتوي على أربعة مراسٍ لاستقبال الناقلات، ويتراوح عمق المياه فيه بين 9.90 و10.06 أمتار.

في عام 1966 أُسست أول جزيرة صناعية بعرض الخليج في ميناء رأس تنورة، على بُعد 1707 أمتار إلى الشمال الشرقي من الرصيف الشمالي، وتبعد الجزيرة نحو 3200 متر عن الشاطئ، وتضم 8 مراسٍ لاستقبال الناقلات، في الوقت الذي يمتلك فيه الميناء، اليوم، 3 جزر صناعية أخرى، يمكنها تحميل 6 ناقلات تبلغ حمولتها 500 ألف طن بوقت واحد.

تصل الطاقة التصديرية لميناء رأس تنورة إلى نحو 6.5 مليون برميل يومياً، ويحتوي على 7% من الطلب العالمي على النفط، فيما يضم خزانات نفط بسعة 33 مليون برميل.

وتضم مدينة رأس تنورة التي يقع فيها الميناء، محطة كهرباء غزلان البخارية التي تعتبر من كبرى المحطات الكهربائية بالمملكة، كما تعد أول وأكبر محطة بخارية بالشرق الأوسط؛ إذ تزود مصانع رأس تنورة والجبيل الصناعية والدمام والخبر والظهران والقطيف بالطاقة الكهربائية اللازمة.

وتضم المدينة معملاً لإنتاج الكبريت، وآخر لتجزئة الغاز "الجعيمة"، حيث إن الأخير من أكبر معامل تجزئة الغاز الطبيعي في العالم، وتُشحن أغلب منتجاته إلى "الجبيل الصناعية" دعماً للصناعات البتروكيماوية.

ا

 

مكة المكرمة