تصريح تركي جديد بشأن تحقيق السعودية في قضية خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/65nyaY

خاشقجي قُتل على أيدي عملاء سعوديين مقربين من ولي العهد

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-03-2019 الساعة 13:59

قالت تركيا، اليوم الجمعة، إنها زودت المملكة العربية السعودية بكل الوثائق والمستندات المتعلقة بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وعقب لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في أنطاليا، قال الوزير التركي: "زودنا السعودية بكل المستندات التي بحوزتنا بشأن قضية مقتل خاشقجي، ولكننا لم نحصل على أي وثائق منها بشأن التحقيقات".

ودعم وزير الخارجية التركي المطالب الأممية بشأن ضرورة أن تتسم التحقيقات التي تجريها السعودية في مقتل الصحفي السعودي بالشفافية.

وتابع: "عندما يطالب المسؤولون من الأمم المتحدة بشفافية المحاكمة، طبعاً هم على حق لأنهم أيضاً لم يحصلوا على أي معلومات من الرياض".

وكان خاشقجي قُتل على أيدي سعوديين وصلوا إلى إسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي، في حادث أثار غضباً على المستوى الدولي، واتُّهم فيه مباشرةً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويوم أمس الخميس، أكدت المحققة الأممية في القضية، آغنيس كالامارد، أن جلسات المحاكمة المغلقة في السعودية بشأن مقتل خاشقجي لا ترقى لمستوى المعايير الدولية، داعية إلى الشفافية في محاكمة المتهمين.

وقالت كالامارد: إن "محاكمة المتورطين في جريمة قتل خاشقجي تجري بسرية تامة منذ أشهر، والسعودية مطالبة بكشف أسماء المتهمين الأحد عشر الذين يحاكمون بهذه القضية".

وأقرت السلطات السعودية بعد أن أصدرت بعض التصريحات المتناقضة، بأن خاشقجي قُتل حين فشل موظفو القنصلية في إقناعه بالعودة إلى السعودية.

ولم يُعثر حتى الآن على أي أثر لأشلاء خاشقجي، لكن السلطات التركية أشارت، في فبراير الماضي، إلى إمكانية حرق جثة خاشقجي المقطَّعة في مقر إقامة القنصل السعودي.

مكة المكرمة