تزوير وتواطؤ.. وثائق خاصة تكشف خفايا خلاف بين عائلة آل نهيان ووزير سعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ze5YzR

موظف استغل اسم صقر آل نهيان في الاحتيال

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-12-2020 الساعة 17:00
 - من الوزير السعودي المتورط في أكبر عملية احتيال عقارية؟

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي وإخوته.

- من هي الشخصية الإماراتية التي تواجه القضية؟

رجل الأعمال الشيخ صقر بن محمد بن زايد آل نهيان.

- من صاحب الشركة التي تعرضت للاحتيال؟

رجل الأعمال الفلسطيني الكندي عمر عايش.

تتوالى فصول القضية التي اشتهرت إعلامياً بأنها "أكبر عملية احتيال عقاري في الشرق الأوسط"، من خلال الكشف عن مزيد من أدلة الفساد في ملف شركة "تعمير" العاملة في المجال العقاري.

لكن الأحدث في هذه القضية كان مرحلة التقاضي بين شخصيتين بارزتين في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ووصول الأمر إلى الجهاز القضائي وجهات حقوقية دولية.

فقد حصل موقع "الخليج أونلاين" بشكل حصري على وثائق رسمية تكشف ما يجري في الأزمة القضائية غير المسبوقة بين أحد أفراد العائلة الحاكمة الإماراتية ووزير سعودي لا يزال على رأس عمله بالمملكة، في ملف جديد قد يشعل خلافاً بين أبوظبي والرياض.

وتتلخص القضية في قيام وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد سليمان الراجحي (يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة تعمير)، وأشقائه الأربعة، بالاستيلاء على ممتلكات "تعمير" وأصولها، وعلى حصة مؤسسها رجل الأعمال الفلسطيني الكندي عمر عايش ومئات العملاء الآخرين، بحسب "مؤسسة العدالة" الدولية.

عايش لجأ لقضاء دبي، كاشفاً "بالأدلة القاطعة" ما قام به أشقاء الراجحي من احتيال وتزوير وفساد، حيث آلت القضية في نوفمبر 2020 إلى إصدار محكمة دبي حكمها بإلزام "الراجحي" بدفع مبلغ 600 مليون دولار كالتزامات وتعويضات لمؤسس الشركة (عايش).

ورغم أن الحكم أثبت حقوق "عايش" كشريك في مجموعة "تعمير"، إلا أنه لم يتطرق للكثير من الأدلة الجنائية التي سيتم تسجيل قضايا أخرى بخصوصها، والتي تشمل مجموعة أكبر من "المتآمرين"، وفق الوثائق التي وصلت "الخليج أونلاين".

مخالفات وأنشطة ابتزاز

وفي عودة إلى شهر مارس من عام 2020، حيث أجرت قناة "الجزيرة" مقابلة مع رجل الأعمال عمر عايش للتحدث عن الفساد الذي مارسته عائلة الراجحي لعقود من الزمن، وذلك ضمن تحقيق سلط الضوء على القضية وحمل اسم "الاستثمار على الرمال" في البرنامج الاستقصائي "ما خفي أعظم". 

فقد تطرقت المقابلة مع "عايش" إلى ذكر أطراف تدعي أنها تمثل الشيخ صقر بن محمد بن زايد آل نهيان قامت بالتلاعب بالإجراءات في حالتين. 

كانت الحالة الأولى من خلال ضابط في شرطة دبي قام باحتجاز عايش وتوقيفه من ثم السماح لشخص يدعي أنه يمثل الأسرة الحاكمة بالدخول إلى التوقيف - على غير المتبع في إجراءات الشرطة - وتهديد عايش بأنه لن يغادر السجن إلا بتنازله عن قضايا المطالبة بحصته في مجموعة تعمير. 

وعند مراجعة ممثلي عايش للنائب العام عصام الحميدان، وتواصله بدوره مع شرطة دبي أكدت الأخيرة بأن ما حصل كان بسبب تواطؤ ضابط فاسد، حيث لم يكن هناك أي أمر باحتجاز أو توقيف عايش، وتم بعد ذلك إبطال توقيف الأخير والاعتذار له شفوياً وطُلِبَ منه إخفاء ما حصل وعدم التصعيد لتجنب إحراج الشرطة.

وتمثلت الحالة الثانية في تلقي الدائرة القانونية في المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي رسالة رسمية صادرة عن مكتب الشيخ صقر بن محمد بن زايد آل نهيان تطلب منهم القيام بإجراءات غير قانونية فيما يخص شركة تعمير العقارية؛ حيث خطط الراجحي وموظفوه من خلال ذلك إلى إعادة هيكلة المجموعة وتجديد رخصها التجارية في المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي.

وثائق حصرية

ونصت الرسالة المذكورة والمؤرخة في 18 فبراير 2015 والتي وصل "الخليج أونلاين" نسخة منها على ما يلي: "نتقدم نحن مكتب الشيخ صقر بن محمد آل نهيان اليكم بأطيب التحية، ونتمنى من دائرتكم الموقرة تجديد رخص تعمير العقارية التالية: 

1- تعمير العقارية (ش.م.ح)، 2- تعمير العقارية الدولية (تعمير) (ش.م.ح)، 3- شركة قرية الأميرة تعمير العقارية (ش.م.ح).

كما شملت الرسالة، المطالبة بـ "إضافة مجلس الإدارة المتفق عليه من قبل الشركاء بموجب قرار مجلس الإدارة"، إضافة إلى "التعهد بتقديم الكشف الحسابي والتقرير المالي للشركات فور الإنتهاء من إعداده، وحل المشاكل المالية بالشركة لأجل التمكن من مزاولة النشاط بالرخص".

الإمارات

تعمير

و

وكشفت الوثائق أن المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي، وبمخالفة قانونية صريحة، قامت بالامتثال لما ورد في هذه الرسالة، وجددت بالفعل الرخص التجارية دون تقديم القوائم المالية وبدون علم عمر عايش.

وجاء الإجراء أيضاً بدون إعطاء أي اعتبار للرسالة الموجهة من رئيس المنطقة الحرة لمكتب الشيخ صقر والتي يطالب فيها بوضوح إبراز ما يثبت صدور قرار مجلس إدارة مصدق من كاتب العدل للشخص المخول لإدارة الشركات في حالة غياب الملاك.

17

وبهذا تمكنت عائلة الراجحي وبموافقة مجلس إدارة قامت هي باختيار أعضائه من تهريب الأصول التابعة لمجموعة تعمير إلى شركات وهمية مملوكة من قبل الأخوة الراجحي.

وقد أظهرت هذه التجاوزات القانونية من قبل الراجحي بأن هناك مواضع خلل وثغرات كبيرة في تطبيق الإجراءات القانونية في دولة الإمارات بشكل عام وفي المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي بشكل خاص، وفق ما أظهرته الوثائق. 

وفي سياق ذلك، سبق لصحيفة "واشنطن بوست" أن قالت في تقرير لها حول القضية عام 2019، إن "تصرفات الوزير الراجحي تشكل احتيالاً مالياً واختلاساً وتضارباً للمصالح وانتهاكاً للواجب الائتماني واختلاس الأصول، وكل ذلك كجزء من نمط من أنشطة الابتزاز".

أكبر عملية احتيال بالشرق الأوسط

ودفع التحقيق الذي أجرته قناة "الجزيرة" حول القضية، بالشيخ صقر آل نهيان للتواصل مع مؤسسة العدالة الدولية في واشنطن بتاريخ 9 نوفمبر 2020.

وبعد التأكد من شخصيته قامت المؤسسة بالتواصل معه عن طريق البريد الإلكتروني والهاتف، وفي سياق هذه المحادثات أوضح الشيخ صقر بأنه صدم بالأدلة التي تؤكد تورطه في أكبر عملية احتيال عقاري في الشرق الأوسط والتي ارتكبها الوزير السعودي أحمد الراجحي وإخوته. 

الشيخ صقر أفاد كذلك بأنه قام بعمل تحقيق داخلي توصل من خلاله بأن من قام بإعداد الرسالة الصادرة عن مكتبه وتقديمها للدائرة القانونية في المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي هو الموظف السابق في مكتبه المدعو ياسر السطري، معتبراً أن هذا تزوير واضح ومخالفة قانونية كبيرة تستوجب التحرك القانوني. 

شكوى لنيابة الشارقة

كما حصل "الخليج أونلاين" على وثائق تظهر شكوى الشيخ صقر لنيابة الشارقة بعد عرض حلقة "ما خفي أعظم" على قناة الجزيرة، تكشف كافة الملابسات وكيفية تزوير الرسائل واستغلال ورق المكتب والختم الخاص.

13

و

 

ولفت رجل الأعمال الإماراتي وابن العائلة الحاكمة إلى أن ياسر السطري قد ترك العمل لديه منذ عدة سنوات.

وأوضح أن الأخير كان يعمل لديه "كمندوب وممثل لمكتبي الشخصي قبل أن يصبح الذراع الأيمن للراجحي". 

و

و

ووفق كلام صقر فقد زوّر السطري بطاقة الشيخ الشخصية وشرع في استخدامها في العديد من المؤسسات الحكومية لتنفيذ مخطط آل الراجحي.

وأكد أن لديه "كل الأدلة التي تثبت أنه قام بتزوير أوراق ومستندات عديدة وأنه قام بتزوير بطاقة التعريف والختم والورق الرسمي لمكتبي".

في الوقت ذاته أكّد الشيخ صقر - وفق الوثائق - أنه هو أيضاً ضحية لهذا الاحتيال، وأنه يشعر بالصدمة من قيام السطري باستخدام اسمه لمساعدة أحمد الراجحي في الاحتيال على مئات المستثمرين بالإضافة إلى عايش. 

12

وبين الشيخ صقر بأن الراتب الذي كان يتلقاه السطري خلال عمله معه كان متوسطاً، الأمر الذي أثار دهشته عندما اكتشف امتلاك الأخير أصولاً تبلغ قيمتها الملايين من الدولارات من المرجح أنه حصل عليها نظير تسهيله ارتكاب أحمد الراجحي لجريمة الاحتيال.

وتابع آل نهيان في دفاعه عن نفسه، أن السطري قد زور توقيعه على الرسالة السابقة التي قدمت إلى السلطات والتي أدت إلى الاستيلاء على أصول تعمير وتحويل ملكيتها لشركات وهمية.

وأوضح أنه قام بتقديم شكوى ضد كل من السطري وتعمير لدى النائب العام في إمارة الشارقة.

السطري

كما زود منظمة العدالة بنسخة غير موقعة من صحيفة الدعوى بتاريخ 19 نوفمبر 2020، مقدماً للمنظمة المزيد من الأدلة حول محادثاته مع المنطقة الحرة لمطار الشارقة والتي بدأها في العشرين من مارس 2020، وانتهت في سبتمبر 2020 بموافقة القسم القانوني في المنطقة الحرة على استرداد الشيخ للمستندات التي زورها ياسر السطري.

العدالة

وقد تم إعلام المنظمة بتاريخ 19 نوفمبر 2020 أن هذه المستندات تم تقديمها للنائب العام فور استلامها.

محضر التحقيق

كما توضح الوثائق أن الشيخ صقر أبدى أسفه لاحتجاز المدعو ياسر السطري لمدة أسبوع واحد فقط أطلق سراحه بعدها بكفالة، وتم إغلاق قضيته بدل أن يتم تقديمه للمحاكمة. 

ونوه باعتقاده أن هذا الإجراء اتخذ بسبب تورط المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي في القضية، وهي مؤسسة حكومية، خشية إحراج الإمارة.

وقال إنه استأنف قرار إغلاق القضية وأنه مصر على عرض الموضوع على النائب العام الاتحادي في العاصمة أبوظبي.

م

2

و

و

وفي الوقت ذاته، قام الشيخ صقر بتقديم أدلة تثبت أنه قدم شكوى لدى شرطة دبي تحمل الرقم "220004150240"، موضحاً أنه ينوي متابعة الموضوع بقوة وجدية، وأن السطري والراجحي قد أساؤوا لاسمه واسم الأسرة الحاكمة في أبوظبي.

و

من جانبها، أكّدت منظمة العدالة الدولية أنها تقوم بمتابعة حثيثة لتطورات هذه القضية، التي امتدت لأكثر من 12 عاماً، ويتم حالياً - وعلى عدة أصعدة - تجميع الأدلة الدالة على الفعل الجرمي للتأكد من محاسبة الفاسدين من مسؤولين وموظفين.

العدالة

وتشمل القضية، الوزير أحمد الراجحي، وعبد الله الراجحي رئيس مجلس إدارة بنك الراجحي الإسلامي، و"فيديريكو توبير" الرئيس/المدير التنفيذي السابق لكل من تعمير وشركة جيمستون للتطوير العقاري، وأسما خان، المدير القانوني السابق لكل من تعمير وجيمستون والممثل القانوني لشركة مدى.

محاسبة الفاسدين

وأعلنت مؤسسة العدالة الدولية في واشنطن، ترحيبها بما وصفتها بـ"الخطوة الايجابية الكبيرة التي قام بها الشيخ صقر آل نهيان لكشف عملية التزوير والاحتيال المرتبطة باسم وزير العمل السعودي".

وقال جيم موران عن مؤسسة العدالة في تصريح خاص لـ"الخليج أونلاين"، إن موظف في مكتب آل نهيان، قام بانتحال شخصية الشيخ صقر "مستغلاً اسم الأسرة الحاكمة في أبوظبي لتسهيل إجراءات قانونية تسببت بالضرر البالغ لعشرات من الضحايا".

جيم موران

ودعا في تصريحه، الحكومتين السعودية والإماراتية "إلى وضع حد للشخصيات المتنفذة الفاسدة تحت المساءلة القانونية".

وأضاف: "إذا لم يتم وضع حداً لهم، فإنهم سيستمرون في تنفيذ جرائمهم التي لن تقتصر على الإضرار بسمعة كلا البلدين، بل أنها إضافة إلى ذلك ستعزز الاعتقاد بأن بعض المتنفذين هم فوق القانون ولا يمكن محاسبتهم".

15

 

مكة المكرمة