تركيا: قطر دولة محورية في منطقة الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3J9QXd

نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-11-2019 الساعة 22:51

أكد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن قطر تعد دولة محورية في منطقة الخليج، مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال أوقطاي، خلال كلمة له في منتدى الأعمال التركي- القطري، في العاصمة أنقرة، اليوم الجمعة: إن "حجم التجارة الثنائية بين البلدين ارتفعت بنسبة 84% خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث بلغت 2.3 مليار دولار في 2018".

وعبر أوقطاي عن فخره بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين في الذكرى الـ46 للعلاقات الدبلوماسية، وخاصة في مجال التجارة والعلاقات الاقتصادية، التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.

وأوضح أنه "يجب أن يعلم هؤلاء الذين يحاولون الإساءة لتاريخنا وموقفنا حيال الإرهاب في أروقة برلماناتهم أننا لن نعير اهتماماً للتهديدات ولن نتراجع عن طريقنا".

وأضاف قائلاً: "المرحلة الراهنة كشفت نفاق العديد من الدول للإرهاب. وهذا النهج شبيه بالحصار الجائر والعقوبات التي فرضها الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) على قطر".

وتربط الدوحة وأنقرة علاقات استراتيجية مميزة، أَسّست لشراكة تقوم على مبدأي التوافق والتكامل، بتنسيق لا يكتفي بمستويات التمثيل الدبلوماسي التقليدية التي تعارفت عليها مثل هذه الشراكات، بل تعدّته في الحالة القطرية-التركية إلى تنسيق عند أعلى الهرم.

وهذه العلاقة ترجمتها قمم متواصلة جمعت زعيمي البلدين؛ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويعكس ذلك حجمُ الزيارات المتبادلة بينهما، وما ينتج عنها من درجة عالية من التوافق في التعامل مع ملفات مهمة ذات اهتمام مشترك.

مكة المكرمة