تركيا توجه اتهامات لـ6 سعوديين آخرين بقضية خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMWXWE

خاشقجي قُتل بقنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-09-2020 الساعة 16:59

-  ما الاتهامات الجديدة التي وجهتها النيابة التركية؟

القتل العمد مع سبق الإصرار والتعذيب الوحشي وطمس الأدلة.

- من هم المشتبه فيهم الستة؟

معاون القنصل، سلطان يحيى، والملحق ياسر خالد، وأحمد عبد العزيز، وخالد يحيى، ومحمد إبراهيم، وعبيد غازي.

أعدّت النيابة العامة في إسطنبول، اليوم الاثنين، لائحة اتهام جديدة بحق 6 مشتبه بهم سعوديين، في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وطالبت بإصدار عقوبات بالحبس بحقهم تتراوح بين 5 سنوات والمؤبد.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، إن النيابة طالبت بإنزال عقوبة السجن المؤبد على اثنين من المشتبه فيهم، والحبس من 6 أشهر إلى 5 سنوات لكل من الـ4 الآخرين، مشيرة إلى أن اثنين منهم كانا يعملان بالقنصلية السعودية في إسطنبول، بحسب الوكالة.

وأرسلت النيابة اللائحة المكونة من 41 صفحة والمعدَّة غيابياً، بحق المشتبه فيهم الستة، إلى المحكمة؛ لدمجها مع القضية المرفوعة ضد 20 متهماً بمقتل خاشقجي.

وتضمنت اللائحة طلباً بإنزال عقوبة السجن المؤبد على معاون القنصل، سلطان يحيى، والملحق ياسر خالد؛ بتهمة "القتل العمد والتعذيب الوحشي مع سابق الإصرار والترصد".

كما طالبت بالسجن من 6 أشهر إلى 5 سنوات بحق كل من أحمد عبد العزيز، وخالد يحيى، ومحمد إبراهيم، وعبيد غازي، بتهمة "إخفاء أو إزالة أو تغيير أدلة الجريمة".

وذكرت أن المشتبه فيهما اللذين طالبت النيابة بإنزال عقوبة السجن المؤبد بحقهما، كانا عضوين في الفريق الذي نفذ الجريمة، وغادرا تركيا عقب الحادثة.

وأشارت إلى أن الأربعة الآخرين توجهوا فوراً إثر تنفيذ الجريمة إلى مكان الحادثة، وطمسوا الأدلة، ثم غادروا تركيا بعدها.

وقُتل خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي يوليو الماضي، قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة خاشقجي في 24 نوفمبر المقبل، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، تطال 20 سعودياً، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

مكة المكرمة