تركيا تهدد باستئناف معركة تحرير "المنطقة الآمنة" في سوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NMqAm2

مقتل جندي تركي في هجوم للمقاتلين الأكراد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 28-10-2019 الساعة 16:18

قالت تركيا، اليوم الاثنين، إن وحدات حماية الشعب الكردية السورية لم تنسحب بعد بالكامل من منطقة الحدود بموجب اتفاق توسطت فيه روسيا.

وذكر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده ستناقش في وقت قريب الخطوات المقبلة مع موسكو.

وأوضح أن وفداً عسكرياً روسياً سيأتي إلى تركيا لبحث الدوريات المشتركة التي من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء.

وأضاف أن عدم انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية لمسافة نحو 30 كيلومتراً عن الحدود في شمال شرق سوريا بموجب الاتفاق مع روسيا، سيدفع القوات التركية لطردهم.

في موضوع متصل، أعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل جندي تركي متأثراً بجروحه، بعد هجوم للوحدات الكردية في منطقة رأس العين بسوريا، ليكون القتيل الثاني لتركيا في الهجوم المذكور.

وقالت الوزارة، يوم أمس الأحد، إن هجوماً لوحدات حماية الشعب بالصواريخ وقذائف الهاون أودى بحياة جندي وأصاب 5 آخرين، وإن الجيش كان يجري عمليات استطلاع، ورد على الهجوم بالمثل.

وأكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن القوات التركية ستطهر المنطقة المحاذية لها في شمال سوريا "من الإرهابيين"، إذا لم تنسحب منها القوات الكردية السورية بحلول نهاية المهلة المتفق عليها مع روسيا.

واعتباراً من يوم غد الثلاثاء، ستبدأ قوات روسية وتركية تسيير دوريات على شريط بعمق 10 كيلومترات شمال سوريا، شرقاً وغرباً من منطقة عمليات "نبع السلام"، حيث كانت تنتشر قوات أمريكية مع "قوات سوريا الديمقراطية" التي يشكل الأكراد عمودها الفقري.

والثلاثاء الماضي، استضافت مدينة سوتشي قمة تركية ـ روسية، انتهت بالتوصل إلى اتفاق حول انسحاب تنظيم "ي ب ك" بأسلحته عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.

وفي 9 أكتوبر الجاري، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، لإزاحة تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 أكتوبر، علَّق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي "ي ب ك/بي كا كا" من المنطقة، وأعقبه الاتفاق مع روسيا في الـ22 من الشهر ذاته.

مكة المكرمة