تركيا تستدعي القائم بأعمال السفارة العراقية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKEXdA

تركيا أكدت أنها ستواصل بحزم عملياتها ضد منظمة "بي كا كا"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 30-06-2019 الساعة 21:34

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، القائم بأعمال السفارة العراقية لدى أنقرة، احتجاجاً على تصريح وزارة الخارجية العراقية الذي اتهم أنقرة باستهداف عدد من المواطنين عبر طائراتها الحربية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، في بيان، أنه جرى استدعاء القائم بأعمال السفارة العراقية لدى أنقرة عصام محمد، إلى الوزارة.

وقال البيان: "أبلغ أقصوي الدبلوماسي العراقي أن تركيا ستواصل بحزم عملياتها ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية".

وأضاف: "تم إبلاغ القائم بأعمال السفارة العراقية بأنه لا يمكن قبول التصريح الذي صدر، السبت، من الجانب العراقي استناداً إلى مزاعم حول وجود خسائر بين المدنيين خلال عمليات تركيا ضد بي كا كا".

وأوضح أن تصريح سلطات الإقليم الكردي في شمال العراق حمل "بي كا كا" المسؤولية فيما يتعلق بالعملية التي نفذت ضمن مناطق الإقليم، بينما تصريح الحكومة الاتحادية في بغداد لم يشر حتى إلى بي كا كا.

وأصدرت الخارجية العراقية، أمس السبت، بياناً قالت فيه: "يعبر العراق عن إدانته لقيام طائرتين حربيتين تابعتين لسلاح الجو التركي بقصف مكثف على منطقة كورتهك بمحافظة السليمانية، ما تسبب بإزهاق أرواح أربعة مواطنين، وجرح أربعة آخرين، وترويع المدنيين الآمنين".

وشدّد المسؤول التركي على أن هذا التصريح "لا يتوافق مع الزخم الإيجابي" الذي بدأ في العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الزيارات رفيعة المستوى في الفترة الأخيرة.

وأكد أن الوزارة أبلغت القائم بالأعمال بأن "تركيا تحترم سيادة العراق، ولذلك يجب على بغداد ألا تسمح بوجود الإرهابيين على أراضيها".

وأعلنت تركيا، في مايو الماضي، بدء عملية عسكرية تستهدف المسلحين الأكراد في شمال العراق، وتنفذها قوات خاصة بدعم من المدفعية والطيران.

مكة المكرمة