تركيا: إنهاء قضية مقتل خاشقجي غير وارد الآن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gvwAeK

جاويش أوغلو: أنا لا أتحدث من دون دليل

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-11-2018 الساعة 13:00

جدد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مطالبة بلاده بتحقيق دولي في جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكداً أن إنهاء القضية غير وارد الآن.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع فيديريكا موغيريني، الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، بالعاصمة التركية أنقرة: "يجب تحقيق العدالة في جريمة مقتل خاشقجي، وينبغي أن يكون هناك تعاون دولي".

وأضاف: "هناك أسئلة لم تتم الإجابة عنها، والأسرة الدولية ترغب في حل المسألة بأسرع وقت"، مشدداً على أن "إنهاء قضية مقتل خاشقجي غير وارد الآن".

وبيّن الوزير التركي أن "التحقيق في مقتل خاشقجي يستغرق وقتاً طويلاً، والمجتمع الدولي يتوقع تحقيقاً دولياً".

كما جدد جاويش أوغلو انفتاح بلاده على التعاون مع السعودية في التحقيق بالجريمة، لكنه اتهمها في الوقت نفسه بأنها لم تتعاون حتى اليوم مع الجانب التركي، مشدداً على ضرورة محاكمة المتورطين بالجريمة في تركيا.

من جهتها، أكدت فيديريكا موغيريني ضرورة محاسبة المسؤولين "الحقيقيين" عن جريمة مقتل خاشقجي.

وأوضحت موغيريني خلال المؤتمر الصحفي، أن الاتحاد الأوروبي طالب بتحقيق شفاف في قتل خاشقجي، ولم يتم ذلك حتى الآن.

وتواجه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ اعترفت المملكة، في 20 أكتوبر الماضي، بمقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوماً من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل، قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية نالت المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

مكة المكرمة