ترحيب قطري بتشكيل لجنة تحقيق أممية بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrdAkB

السفير علي المنصوري مندوب قطر الدائم لدى مجلس الأمن في جنيف

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-10-2021 الساعة 16:37
- ماذا قالت قطر بشأن لجنة التحقيق في انتهاكات الاحتلال؟

رحبت بها، وقالت إنها خطوة مهمة لمحاسبة كافة المتورطين في الجرائم التي ارتكبت بحق الفلسطينيين منذ 1948.

- ماذا طلبت قطر من المجتمع الدولي؟

تحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة وإطلاق سراح الأسرى.

رحبت دولة قطر بتعيين أعضاء لجنة التحقيق الدولية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعت المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته وتجنب ازدواجية المعايير، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في بيان ألقاه السفير علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لدولة قطر في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، خلال الدورة الـ48 للمجلس التي عقدت اليوم الاثنين.

وناقش المجلس حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى، وذلك تحت البند السابع من جدول أعمال المجلس.

وقال السفير القطري إن على المجتمع الدولي "العمل على إنهاء الاحتلال، ورفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف بناء المستوطنات على الأراضي المحتلة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، ووقف محاولات تهويد مدينة القدس الشريف".

وأضاف أن "الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والجرائم التي ترتكبها بحق الفلسطينيين منذ أكثر من سبعة عقود يشهد عليها العالم أجمع، ولكن الإشكالية تكمن في عدم وجود رادع حقيقي لها".

وتابع البيان: "استمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، التصرف وكأنها فوق القانون، جعلها تمعن في سياساتها العنصرية وسرقتها للمصادر الطبيعية الفلسطينية، لا سيما الموارد المائية التي أوضحها التقرير".

واعتبرت قطر أن تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة يمثل خطوة مهمة نحو مساءلة كافة المتورطين في أي انتهاكات منذ 1948 وحتى الآن.

وأكد السفير القطري تطلع بلاده الى الوقوف على المزيد من الحقائق في التقرير الذي ستقدمه في الدورة الـ50 لمجلس حقوق الإنسان.

كما أكد المنصوري أن قطر لن تألو جهداً في رفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني؛ حتى ينال كافة حقوقه المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي مايو الماضي، أقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنشاء لجنة تحقيق في انتهاكات "إسرائيل" لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية، وهو القرار الذي رفضته "تل أبيب" وقالت إنها لن تتعاون مع اللجنة.

مكة المكرمة