ترامب يعين مستشاراً جديداً للأمن القومي.. تعرف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GbXqvn

روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-09-2019 الساعة 22:20

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعيين المسؤول في وزارة الخارجية، روبرت أوبراين، مستشاراً للأمن القومي خلفاً لجون بولتون، الذي أقاله الأسبوع الماضي.

وقال ترامب، في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: "أعلن تعيين روبرت أوبراين، الذي يعمل حالياً مبعوثاً رئاسياً ناجحاً جداً لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية، مستشاراً جديداً للأمن القومي".

وأضاف: "عملت منذ فترة طويلة وبجدية مع روبرت، وسوف يقوم بعمل رائع".

وأقال ترامب مستشاره للأمن القومي بولتون، الأسبوع الماضي، إثر اختلاف في الرؤى السياسية.

ويعد أوبراين رابع من يتولى هذا المنصب في الإدارة الحالية؛ بعد مايكل فلين، وإتش. آر. ماكماستر، وجون بولتون.

والمستشار الجديد له باع طويل في دوائر السياسة الخارجية للجمهوريين، وقد شغل منصب مبعوث الرئيس لشؤون الرهائن في الخارجية الأمريكية.

خبرته العسكرية والقانونية أهلته لتقلد عدة مناصب رفيعة في الحكومة الأمريكية خلال عهود؛ جورج بوش الابن، وباراك أوباما، وترامب، فهو جنرال سابق في قوات الاحتياط التابعة للبحرية الأمريكية، ومحامٍ تخرج في جامعة كاليفورنيا (بركلي).

برز اسم أوبراين خلال الأسابيع الماضية لدوره في إطلاق سراح مغني الراب الأمريكي، إيساب روكي، الذي اعتُقل في السويد بتهمة الاعتداء، وأدين بالسجن في القضية مع وقف التنفيذ، لكن تم تأمين عودته إلى الولايات المتحدة بعد تسوية القضية بتدخل من ترامب، الذي أوفد أوبراين لحل القضية.

ويأتي تعيين أوبراين في وقت تعمل فيه واشنطن على ملفات؛ أهمها السلاح النووي الكوري الشمالي، وتصاعد التوتر مع إيران، والحرب التجارية مع الصين، وملف إحلال السلام في أفغانستان.

مكة المكرمة