ترامب يعد بالتصدي لأي محاولات تؤثر سلباً على أسواق النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58bkq9

ترامب يعتقد أن روسيا والسعودية أنهتا خلافهما حول أسعار النفط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-04-2020 الساعة 19:10

قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتقد أن روسيا والسعودية أنهتا خلافهما حول أسعار النفط، موضحاً أن الأخير "سيتصدى لأي محاولات دولية للتواطؤ في أسواق الطاقة قد تؤثر على منتجي الطاقة في الولايات المتحدة".

وأضاف لاري كودلو لـ"فوكس بيزنس" أن "ترامب طالب السعودية وروسيا بوقف التواطؤ وبعدم إغراق السوق بالنفط".

وأوضح أنه أيضاً لا يرى سبباً لئلا تؤتي محادثات ترامب مع السعودية وروسيا بشأن النفط "ثماراً"، وسط احتمالات اتفاق عالمي جديد بين أوبك وحلفائها لخفض المعروض العالمي من الخام.

وسئل كودلو عما إذا كانت شركات النفط الأمريكية سيجري استبعادها من أي تخفيضات إنتاجية، فقال: "نحن لا نملي السياسات على قطاعينا للنفط والغاز".

وقال قبل اجتماع مقرر لترامب مع رؤساء شركات النفط في البيت الأبيض: "أعتقد أن.. شركات النفط، وهي ترى انخفاضاً في الأسعار، ستتجه إلى تخفيض الإنتاج.. ذلك شيء منطقي".

وأضاف قائلاً: "أي محاولات تواطؤ من أي دول في أوبك أو خارجها تبدو أنها تلحق ضرراً بالمصالح الأمريكية هي شيء سيتعامل معه الرئيس ترامب على الفور لحماية الاقتصاد الأمريكي".

وكان ترامب قال، الثلاثاء الماضي، إنه سيدخل في محادثات مع السعودية وروسيا إذا اقتضت الضرورة؛ لبحث تراجع أسعار النفط التي تقصي عند مستوياتها الحالية الإنتاج العالي التكلفة، ولا سيما إنتاج النفط الصخري الأمريكي الذي زاد بقوة في السنوات الأخيرة.

ويبدي المشرعون الأمريكيون تشدداً؛ حيث لوحوا بإجراء تشريعي إذا لم تخفض الرياض إنتاج النفط طوعاً.

وزادت السعودية -أكبر مُصدر نفط في العالم- صادراتها النفطية مؤخراً إلى معدلات قياسية، رغم تهاوي أسعار الخام عالمياً.

وانتهى، الثلاثاء، أجل اتفاق لخفض الإمدادات العالمية، مما أزال قيوداً على إنتاج أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين.

وقالت شركة أرامكو في بيان، الأربعاء الماضي، إنها سجلت أرقاماً قياسية في تحميل 15 ناقلة نفط بأكثر من 18.8 مليون برميل.

وتخوض السعودية وروسيا حرباً على أسعار النفط منذ 3 أسابيع، عقب تفكك تحالف "أوبك بلس" لخفض الإنتاج، أعقبه إعلان الرياض زيادة ضخ الإنتاج لمتوسط 13 مليون برميل يومياً بحلول مايو المقبل، مقابل 9.8 ملايين برميل يومياً في فبراير الماضي.

مكة المكرمة