ترامب يعتزم توقيع صفقة "F-35" للإمارات قبل رحيله

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3wDWn

ولاية ترامب تنتهي في 20 يناير الجاري

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-01-2021 الساعة 22:00
- هل حدد المسؤول في الخارجية الأمريكية موعد توقيع صفقة طائرة "F-35"؟

قال إنه سيتم قبل انتهاء فترة ترامب الرئاسية.

- هل سيوقع ترامب على صفقة "F-35" فقط؟

حسب المسؤول في الخارجية الأمريكية سيوقع ترامب على صفقات أخرى مع الإمارات.

رجحت وزارة الخارجية الأمريكية أن يوقع الرئيس الجمهوري الحالي، دونالد ترامب، على صفقة تزويد الإمارات بمقاتلات من طراز "F-35" قبل انتهاء فترة ولايته.

وقال مساعد وزير الشؤون العسكرية والسياسية في وزارة الخارجية الأمريكية، كلارك كوبر: إن "كل شيء يسير في هذا الاتجاه" فيما يخص توقيع ترامب على الصفقة مع الإمارات حتى تركه الرئاسة، يوم 20 يناير.

وأضاف كوبر، خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف، الجمعة: "كما تفهمون هناك أكثر من صفقة واحدة.. لهذا السبب سيتم التوقيع عليها في أوقات مختلفة"،  وفق ما أورده موقع "ديفينز نيوز" المتخصص في الشؤون العسكرية.

وكان المسؤول قد استبعد في تصريحات سابقة له أن يؤثر تولي الرئيس المنتخب، جو بايدن، على الصفقة التي تقدر بـ23 مليار دولار.

وبيّن أن المسؤولين الحاليين في وزارة الخارجية يعملون من كثب مع نظرائهم الإماراتيين، متوقعاً احترام بلاده كافة الاتفاقيات التي وقعت عليها.

يشار إلى أن الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس، في نوفمبر الماضي، بأنها وافقت على بيع مقاتلات "إف-35" للإمارات، إضافة لطائرات استطلاع مسيرة من نوع "MQ-9B"، وأسلحة ومعدات أخرى بقيمة إجمالية تصل إلى 23.37 مليار دولار.

وتعتبر المقاتلة "إف-35"، التي طوَّرتها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، من مقاتلات الجيل الخامس الذي يوصف بأنه الأكثر تطوراً على مستوى العالم، ولا تمتلكها بعدَ الولايات المتحدة سوى بريطانيا و"إسرائيل".

مكة المكرمة