ترامب يصعد هجماته ضد وزير العدل الأمريكي

الرابط المختصرhttp://cli.re/LrJEKZ

هاجم ترامب وزير العدل الأمريكي مراراً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 04-09-2018 الساعة 08:53

صعّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من وتيرة هجومه على وزير العدل جيف سيشنز، متهماً إياه بـ"تعريض الجمهوريين للخطر" قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس.

جاء ذلك في تغريدة كتبها ترامب على حسابه بموقع "تويتر"، أمس الاثنين، وصفتها وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، بأنها "أحدث هجوم على الاستقلالية التقليدية لوزارة العدل".

وكتب أن "تحقيقات عهد (الرئيس الأمريكي السابق باراك) أوباما، مع اثنين من أعضاء الكونغرس الجمهوريين المشهورين للغاية، أحيطت بتغطية إعلامية جيدة، قبيل انتخابات التجديد النصفي، على يد وزارة عدل جيف سيشنز".

وأضاف: "هناك فوزان سهلان الآن موضع شك؛ لأنه لا يوجد ما يكفي من الوقت. أحسنت صنعاً جيف...".

 

 

وفي حين لم يذكر ترامب، الذي لم يتطرق إلى تفاصيل التهم، اسم الجمهوريَّين، يبدو أنه كان يشير إلى أول جمهوريَّين أيّداه في الانتخابات التمهيدية الرئاسية بالحزب الجمهوري، وفق ما نشرته وكالة "الأناضول".

وفي أغسطس الماضي، وُجهت اتهامات منفصلة إلى كل من النائب دنكان هنتر (من ولاية كاليفورنيا)، شملت إنفاق تمويل الحملة الانتخابية على نفقات شخصية، والنائب كريس كولينز (من ولاية نيويورك) بتداول داخلي لأسهم شركة عامة، وكلاهما أُعلِنت براءته من الاتهامات.

وبدأت التحقيقات مع هنتر في يونيو 2016، وفقاً للائحة الاتهام في حين لم يكن من الواضح متى بدأ التحقيق مع كولينز.

وفي حين لم يخرج هنتر من سباق انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر المقبل، أنهى كولينز محاولة إعادة انتخابه، بعد أيام من صدور قرار الاتهام. ومن المرجح أن يظل كلا المقعدين بأيدي الحزب الجمهوري، لكن الاتهامات أحيت آمال الديمقراطيين.

وجدير بالذكر أن ترامب هاجم وزارة العدل أكثر من مرة، واتهم قيادة الوزارة ومكتب التحقيقات الاتحادي بأنهما منحازان ضد الجمهوريين.

وانتقد ترامب، سيشنز  مراراً؛ لتنحّيه عن الإشراف على التحقيق في مزاعم تدخّل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أُجريت في 2016، وحمّله المسؤولية جزئياً عن هذا التحقيق. وبعد تنحّي سيشنز، عيّن روبرت مولر، لقيادة التحقيق.

وتسبب احتدام الموقف بين الرئيس الأمريكي ووزير العدل في إثارة تكهنات جديدة بشأن احتمال إقالة سيشنز.

مكة المكرمة