ترامب يثبِت موعد "صفقة القرن" ويوجه رسالة للفلسطينيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBVwmm

ترامب سيعلن عن الصفقة قريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 27-01-2020 الساعة 13:55

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الاثنين، أن خطة السلام التي أعدتها إدارته والمعروفة باسم "صفقة القرن"، ستكون لها "فرصة للنجاح" وسيتم الإعلان عنها مساء الثلاثاء.

وأضاف في مؤتمر صحفي من واشنطن: "على الفلسطينيين قبول خطة السلام لأنها جيدة لهم".

واعتبر الرئيس الأمريكي أن خطته للسلام "منطقية جداً للجميع".

من جهته قال رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن خطة ترامب للسلام "قد تكون فرصة القرن".

وأضاف موجهاً حديثه لترامب: "أشكرك على كل ما قمت به لإسرائيل".

وجاء تأكيد ترامب بعد وقت قصير من الكشف عن استياء فلسطيني من خطوة ترامب المرتقبة، وتهديد الأخير للرئيس الفلسطيني محمود عباس بدفع ثمن عدم الموافقة على الصفقة وعدم الرد على اتصالاته.

وكان من المقرر أن يعرض الرئيس الأمريكي، الاثنين، تفاصيل صفقة القرن المزعومة على رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومنافسه زعيم المعارضة بيني غانتس، في لقاءين منفصلين بالبيت الأبيض.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن الرئيس الأمريكي يريد الاستماع إلى موافقة نتنياهو وغانتس على الخطة، قبل أن يستعرض تفاصيلها في اجتماع في البيت الأبيض مع نتنياهو، يوم الثلاثاء.

ونقلت عن مصدر أمريكي، لم تحدد اسمه، أن "ترامب سيقول لنتنياهو وغانتس خلال اجتماعه معهما إن أمامهما ستة أسابيع لتحريك عملية تطبيق الخطة إذا كانا معنيين بها".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت قرارها نشر الخطة، بعد أشهر طويلة من الانتظار.

وأعلن الرئيس الفلسطيني مراراً خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ"صفقة القرن" المزعومة؛ لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.

وصفقة القرن المزعومة هي خطة تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.

مكة المكرمة