ترامب: نُحدث ترسانتنا النووية ولديّ الحق بفعل ما أشاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMmEmz

ترامب قال: "الله اختارني لخوض الحرب التجارية مع الصين"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-07-2019 الساعة 21:51

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، عن أمله ألَّا يضطر إلى استخدام الترسانة النووية التي تمتلكها بلاده.

وقال ترامب في خطاب متلفز، ألقاه خلال مشاركته في قمة طلابية تعقد سنوياً بالعاصمة الأمريكية واشنطن: "نعمل على تحديث ترسانتنا النووية، وأصلي حتى لا نضطر يوماً لاستخدامها".

وأضاف: "بموجب المادة الثانية من الدستور (الأمريكي) لدي كل الحق في أن أفعل ما أريد باعتباري الرئيس"، في إشارة إلى التوتر مع إيران، وفقاً لـ"الأناضول".

وسبق أن قال ترامب إن أي حرب مع إيران ستكون سريعة دون نشر قوات على الأرض.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً زادت حدته عقب احتجاز إيران ناقلة نفط تابعة لبريطانيا في مضيق هرمز، ما اعتبرته دول عربية وغربية تهديداً للملاحة، في حين قالت طهران إن سبب الاحتجاز هو "عدم مراعاة الناقلة القوانين البحرية الدولية".

وجاء احتجاز ناقلة النفط بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لثلاثين يوماً، بعد أسبوعين من ضبطها في عملية شاركت فيها البحرية الملكية البريطانية، للاشتباه بأنها كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم حمولة من النفط في انتهاك لعقوبات أمريكية وأوروبية.

وبدأ التوتر بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

مكة المكرمة