ترامب: عانيت محنة فظيعة خلال "مؤامرة عزلي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZb1jv

ترامب: لقد فعلوا كل ما بوسعهم لتدميرنا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 06-02-2020 الساعة 21:43

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه عانى من "محنة فظيعة من قبل بعض الأشخاص غير الشرفاء والفاسدين" خلال المحاكمة التي كانت تهدف إلى عزله، واصفاً إياها بـ "المؤامرة".

وفي أول تصريح له بعد أن برأه مجلس الشيوخ من تهمة استغلال المنصب، في وقت سابق من اليوم الخميس، قال ترامب: "لقد فعلوا كل ما بوسعهم لتدميرنا، ومن خلال القيام بذلك ألحقوا ضرراً كبيراً بأمتنا".

وخلال مراسم إفطار يوم الصلاة الوطني، وهو حدث سنوي يشارك فيه الحزبان الديمقراطي والجمهوري، هاجم ترامب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والسيناتور مت رومني، الجمهوري الوحيد بمجلس الشيوخ الذي صوت لإدانته في محاكمته، متهماً إياهما بالتخفي وراء معتقداتهما في شكل من أشكال النفاق.

وقال ترامب: "لا أحب من يستغلون معتقداتهم ذريعة للقيام بما يعلمون أنه خطأ. ولا الذين يقولون أنا أُصلّي من أجلك، في حين تعلم أن هذا غير صحيح".

وعقب قرار مجلس الشيوخ براءته من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، سارع ترامب إلى إعلان "انتصاره" لما اعتبره البيت الأبيض "تبرئة" كاملة أمام رفض الديمقراطيين نتيجة "لا قيمة لها" بنظرهم.

ويرى مراقبون أن تبرئة ترامب أظهرت مدى قوة القبضة التي يمسك بها قطب العقارات السابق الحزب الجمهوري، قبل تسعة أشهر من انتخابات قد يحكم بنتيجتها لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وعلى الرغم من اعتراف العديد من الجمهوريين بأن سلوك ترامب خطأ، فإنهم عبروا عن ولائهم له في النهاية وصوتوا لبراءته.

وشكلت هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، إذ إنها ثالث مرة في تاريخها يحاكم فيها الكونغرس الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

والاتهام الأول الموجّه لترامب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه هذا العام، وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أمريكية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن.

أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق، في تحدٍّ لمذكرات استدعاء صادرة عن الكونغرس.

وكان مجلس النواب صوت، في ديسمبر 2019، لصالح تفعيل مساءلة ترامب من أجل عزله، وذلك بعد توجيه التهمتين المذكورتين له.

مكة المكرمة