تدشين السرب القطري - البريطاني 11 لطائرات "الهوك"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jnm4Rm

ناقش العطية مع والاس الموضوعات ذات الاهتمام المشترك

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-11-2021 الساعة 21:16

في أي قاعدة تم تدشين السرب الحادي عشر؟

في قاعدة ليمنغ التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

ما أهمية السرب الحادي عشر؟

السرب يعد عنصراً تكاملياً في زيادة قدرة التشغيل المشترك بين القوات القطرية ونظيرتها البريطانية.

شارك وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، بتدشين السرب الحادي عشر المشترك لطائرات "الهوك" في بريطانيا، كما أجرى محادثات مع نظيره البريطاني بن والاس.

وأقيم حفل التدشين، اليوم الأربعاء، في قاعدة "ليمنغ" التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، بمشاركة وزير الدفاع البريطاني، واللواء الركن طيار جاسم بن محمد المناعي قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، وعدد من كبار الضباط في القوات المسلحة القطرية، والرئيس التنفيذي لشركة "بي آيه إي سيستمز" تشارلز وودبورن.

وأكدت وزارة الدفاع القطرية، في تغريدة لها على حسابها في موقع "تويتر"، أن "السرب يعد عنصراً تكاملياً في زيادة قدرة التشغيل المشترك والتنسيق بين القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني، ويؤدي إلى تعاون وتقارب أوثق في جهود حفظ السلام، والجهود العسكرية في المستقبل".

وأضاف البيان: "سيمكن السرب المشترك، الذي يحمل شارة القوات الجوية الأميرية القطرية، الطيارين القطريين والبريطانيين من التدريب معاً باستخدام أحدث نسخة من طائرات التدريب هوك (Hawk T2)".

وأوضح أن "طائرات الهوك تستخدم محاكاة متطورة جواً، لتبدو وتشعر وتعمل مثل أحدث جيل من الطائرات المقاتلة".

وفي السياق، ناقش العطية مع  والاس الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما تم خلال الاجتماع، الذي جرى في قاعدة ليمنغ التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، مناقشة آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأنشئ السرب المشترك 12، في يوليو 2018، بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية القطرية.

وسبق أن وقعت بريطانيا وقطر، في أكتوبر 2020، اتفاقية عسكرية مبدئية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الدفاع.

كما أجرت قطر وبريطانيا، في يونيو 2020، تحليقاً مشتركاً لطائرات "تايفون" التابعة لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

ومن المقرر أن تتسلّم الدوحة صفقة تضم 24 مقاتلة من طراز تايفون البريطانية عام 2022، تزامناً مع استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم، للمشاركة في عملية تأمينه.

مكة المكرمة