تدريبات ومباحثات.. تعاون عسكري متنامٍ بين قطر والهند

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN9eAB

العلاقات العسكرية تعززت خلال السنوات الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-08-2021 الساعة 20:37

ما آخر التمرينات العسكرية بين الهند وقطر؟

اختتام التمرين البحري الثنائي "زئير البحر 2" في قطر.

هل سبق أن أقيمت تمرينات سابقة؟

نعم، "زئير البحر 2" وتمرين PASSEX.

وماذا عن اللقاءات في الجانب العسكري؟

عُقدت عدة لقاءات، كان أبرزها زيارة وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان القطريين للهند في 2018 و2020.

تحظى العلاقات الهندية - القطرية بأهمية استراتيجية متنامية خلال السنوات الأخيرة، في ظل الدور المتزايد الذي يضطلع به كل من الطرفين على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتحرص دولة قطر باستمرار على تعزيز إمكانات قواتها المسلحة وتوسيع شراكاتها العسكرية مع دول عدة، تعد الهند إحداها، بما يضمن لها توفير أكبر قدرة ممكنة للدفاع عن حدود البلد وضمان استقراره.

وتعتبر الهند من القوى العالمية الصاعدة التي فرضت تأثيرها على نحو متسارع في المسرح العالمي، حيث طورت خلال السنوات الماضية، قدراتها العسكرية بوتيرة متسارعة، ما يجعل من اللقاءات العسكرية والتمرينات المشتركة، واحدة من نقاط تعزيز العلاقات بين البلدين.

وعززت قطر، خلال السنوات الماضية، قدراتها العسكرية، من خلال إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع عدد من الدول، وتوقيع اتفاقيات دفاعية، وإبرام صفقات تسليحية، وإجراء مباحثات متواصلة لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري مع الدول الشقيقة والصديقة لها، ومن بينها الهند.

تمرين بحري مشترك

استمراراً للتمرينات العسكرية بين قطر والهند، في إطار توسيع علاقتهما السياسية والاقتصادية والعسكرية، أعلنت وزارة الدفاع القطرية، في الـ16 من أغسطس، اختتام فعاليات التمرين البحري الثنائي "زئير البحر 2"، بالمشاركة مع القوات البحرية الهندية في قطر.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على الحساب الرسمي بموقع "تويتر": "اختتمت القوات البحرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الهندية التمرين البحري الثنائي (زئير البحر2) في دولة قطر".

وأضافت: إن التمرين نُفذ على مرحلتين: "الأولى عبر الاجتماعات التنسيقية بين الجانبين، مع العمل على تنفيذ أحداث التمرين"، أما المرحلة الثانية فكانت "التمارين في عرض البحر".

وأشارت الوزارة إلى أن "التمرين هدف إلى رفع مستوى التعاون والتنسيق في مختلف الجوانب ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين في المجال البحري العسكري".

ويأتي هذا التمرين استكمالاً لتمرين سابق نُفذ في نوفمبر 2019، بمشاركة سفن هندية وطائرات بحرية هندية، تحت مسمى "زئير البحر".

وتضمَّن التمرين العسكري حينها، مختلف المراحل والأنشطة، وضمنها التفاعل المهني والزيارات الرسمية والرياضية بجانب البرامج الاجتماعية والثقافية، وتمريناً بحرياً تكتيكياً يرتكز على مجالات العمل البري والدفاع الجوي والمراقبة البحرية وعملية الاعتراض ومكافحة الإرهاب.

تمرينات أخرى

في مارس 2018 نفذت القوات البحرية الأميرية القطرية تمريناً بحرياً مشتركاً مع القوات البحرية الهندية، وذلك في المياه الإقليمية لدولة قطر.

وشارك في التمرين زورق الصواريخ من القوات البحرية الأميرية القطرية (الغارية ق 2)، ومن أسطول القوات البحرية الهندية المدمرة (كولكاتا)، حسب صحيفة "العرب" القطرية.

وفي نوفمبر من العام ذاته، أعلنت وزارة الدفاع القطرية وصول المدمرة الهندية "مومباي دي 62" إلى ميناء حمد الدولي بالعاصمة الدوحة، في إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري المشترك القطري — الهندي.

وعقب وصول المدمرة، نفذ الطرفان القطري والهندي تمرين "PASSEX"، الذي يشمل تمارين مشتركة تهدف إلى تبادل الخبرات واختبار كفاءة الأجهزة، إضافة إلى رفع الكفاءة العملياتية لقادة السفن.

وهدف التمرين المشترك إلى تبادل الخبرات بين القوات الهندية والقطرية، عن طريق تبادل عدد من الضباط والأفراد من الجانبين في جميع مراحل التمرين.

وتمرنت القوات المشتركة على المناورات البحرية والدفاع عن السفينة في حال تعرضها لهجوم، ومكافحة الحرائق.

مباحثات دفاعية

ويعقد الجانبان مباحثات مكثفة في الجانب العسكري، كان أبرزها تلك التي عُقدت بين وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، ونظيره الهندي راجناث سينغ، حول سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين، في فبراير 2020

s

وخلال لقاء جمع "سينغ" و"العطية" في العاصمة الهندية نيودلهي، بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى أحدث التطورات التي تمر بها المنطقة. 

وفي يونيو 2018، اجتمع الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس الأركان القطري، مع نظيره الهندي الأدميرال سونيل لانبا، في العاصمة الهندية نيودلهي.

وذكر بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي التابعة لوزارة الدفاع القطرية، حينها، أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات الدفاعية والعسكرية، وسبل تعزيزها وتطويرها". ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل.

إشادة هندية 

في كلمة له بمناسبة الاحتفال بيوم الاستقلال الـ75 للهند، قال الدكتور ديباك ميتال سفير جمهورية الهند لدى قطر، في 16 أغسطس 2021، إن التعاون الدفاعي والأمني الثنائي بين الهند وقطر يواصل إحراز تقدُّم ملموس.

وأشار ميتال في كلمته إلى اختتام النسخة الثانية من التدريبات البحرية الثنائية "زئير البحر2"، قبالة سواحل قطر، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وتحدَّث عن "قيام سفينة انس تاركاش بزيارة ميناء حمد في أبريل 2021، إضافة إلى سفينة كولكاتا وسفينة تاركاش وسفينة تريكاند وسفينة شرديل في شهري مايو ويونيو 2021، لتولي شحن الإمدادات الطبية لمحاربة كوفيد، المقدمة من قطر".

ولفت إلى المشاركة السابقة لقائد القوات الجوية الأميرية القطرية بمعرض طيران الهند في فبراير 2021، مؤكداً أن هذه اللقاءات والتواصل المستمر يعتبران "حجر الأساس للعلاقات الثنائية بين الهند وقطر".

مكة المكرمة