"تخشى تأثيرها".. مصر تحظر بث الجزيرة في فنادقها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gRybM4

دول الحصار طالبت بإغلاقها عام 2017

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-10-2019 الساعة 22:33

حظرت السلطات المصرية عرض قنوات الجزيرة على شاشات التلفزيون الخاصة بفنادق مصر، في إعادة لما أقدمت عليه السعودية والإمارات والبحرين عقب الأزمة الخليجية وحصار قطر في يونيو 2017.

جاء ذلك في قرار صادر عن غرفة المنشآت الفندقية، اليوم الثلاثاء، حيث قال رئيسها بفرع البحر الأحمر، علاء عاقل: إنه "تم تعميم قرار عدم بث قناة الجزيرة على معظم الفنادق المصرية"، بحسب قناة صدى البلد المحلية.

وأكّد عاقل أن القرار "جاء لأجل وقف السموم التي تبثها قناة الجزيرة وترويجها الشائعات والمعلومات المغلوطة عن مصر"، مشيراً إلى أنه قرار مشروع للحفاظ على الصورة الصحيحة، على حد قوله.

وشدد على أنه "لا يوجد أيُّ داع لبثها عبر شاشات الفنادق المصرية في ظل خلافنا السياسي معها".

وفي ردها على تلك الاتهامات تقول الجزيرة إنها تنقل صورة الشارع الغاضب من سياسات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي يُطالب برحيل الأخير عن الحكم، كما أنها تفسح المجال أمام الرأي الآخر للظهور على شاشاتها.

وقبل أيام، عرضت القناة الإخبارية تحقيقاً يثبت تورط السلطات المصرية، بالإضافة للسعودية والإمارات، بعمليات قرصنة لقنوات "بي إن سبورت" القطرية.

وجاء في برنامج "ما خفي أعظم"، الذي عُرض في 22 سبتمبر 2019، أنّ مقر "بي آوت كيو" يقع داخل مقر شركة إعلامية في حي القيروان بالرياض، مشيراً إلى أن النيابة العامة في قطر تتهم ثلاثة موظفين في "بي إن سبورت" بالتورط بالتخابر مع مصر والسعودية في عملية القرصنة.

وفي 23 مايو 2017، حظرت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة، معتبرة أنّ محتويات الموقع تم تصنيفها ضمن المحتويات المحظورة التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية.

وفي 6 يونيو 2017 حذرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية من تشغيل قناة الجزيرة داخل الفنادق والمرافق السياحية، مشددة على ضرورة حذف جميع القنوات التابعة للشبكة من قائمة البث الفضائي داخل الغرف وجميع مرافق الإيواء السياحي.

وفرضت السلطات السعودية غرامات تصل إلى 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار)، إضافة إلى إلغاء ترخيص الفندق أو المنشأة السياحية.

وبعد ثلاثة أيام على الحظر السعودي، أصدرت هيئة البحرين للسياحة والمعارض تعميماً رسمياً تحذر فيه جميع المنشآت السياحية والفنادق في المملكة من تشغيل قناة الجزيرة، تفادياً لعقوبات تصل إلى الحبس والغرامة المالية إضافة إلى إلغاء التراخيص السياحية.

يشار إلى أنّ كلاً من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فرضوا حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على دولة قطر في يونيو 2017، بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، معتبرة أنّ ذلك من أجل السيطرة على قرارها السيادي.

وجاء بين أبرز مطالب الدول الأربع لوقف الحصار، إغلاق قناة الجزيرة والقنوات التابعة لها، إضافة إلى كل وسائل الإعلام التي تدعمها قطر.

جدير بالذكر أن قناة الجزيرة تُعد أبرز قناة عربية، وسبق أن أنشأتها الحكومة القطرية عام 1996، ولها نحو 80 مكتباً في أنحاء العالم، وهي تبث بلغات عديدة، وكانت في مقدمة المحطات التي غطت أحداث "الربيع العربي".

مكة المكرمة