تحرك أمريكي جديد للسيطرة على حقول النفط السورية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZWv4M

القوات الأمريكية مستمرة في تواجدها في مناطق النفط بسوريا

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-12-2019 الساعة 18:08

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية إرسال تعزيزاتها العسكرية إلى مناطق حقول النفط التي تسيطر عليها مليشيات الوحدات الكردية، شمال سوريا.

ونقلت وكالة "الأناضول"، اليوم الأحد، عن مصادر محلية في دير الزور السورية قولها إن قوات أمريكية دخلت الليلة الماضية من "معبر الوليد" الحدودي مع العراق، متجهة إلى حقول النفط الواقعة جنوبي محافظة الحسكة.

وأوضحت أن قافلة التعزيزات اللوجيتسية المكونة من نحو 100 شاحنة، تضمنت مركبات رباعية الدفع، وسيارات إسعاف، وشاحنات محمّلة بالحافلات وصهاريج الوقود.

ومطلع ديسمبر الحالي، دخلت قافلة تعزيزات أمريكية مكونة من 150 شاحنة، إلى الأراضي السورية من معبري الوليد وزملكا، متوجهة إلى حقول النفط في دير الزور.

وفي وقت سابق، تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعدم السماح لتنظيم "داعش" الإرهابي بالاستيلاء على حقول النفط شمالي سوريا.

وأعلنت واشنطن مراراً أنها ستبقي بعض قواتها في سوريا، لحماية حقول النفط، وهو ما ترى فيه موسكو أنه سرقة للنفط السوري.

يذكر أن الجيش التركي أطلق، في 9 أكتوبر الماضي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، "لتطهيرها من إرهابيي ي ب ك/ بي كا كا وداعش، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم".

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب "ي ب ك/ بي كا كا" من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا بسوتشي في الـ22 من الشهر ذاته.

مكة المكرمة