تأكيد أمريكي على دور قطر والكويت في حفظ الأمن الإقليمي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzX5rB

وزير خارجية أمريكا هاتف نظيريه القطري والكويتي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 09-07-2021 الساعة 19:40

وقت التحديث:

الجمعة، 09-07-2021 الساعة 22:28
- ماذا قال وزير خارجية أمريكا حول علاقة واشنطن مع الكويت؟

أكد استراتيجية العلاقات الوطيدة، والعزم على تعزيزها في كافة مجالات التعاون الحيوية.

- ما أبرز مجالات التعاون العسكري الأمريكي الكويتي؟

وجود قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة في الكويت يزيد عدد جنودها على 9 آلاف جندي.

أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، بدور دولتي قطر والكويت في حفظ واستتباب ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن الوزير بلينكن أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حيث شكره على دور قطر في تعزيز السلام بالمنطقة.

وأوضحت أن الوزيرين ناقشا الأمن الإقليمي، ومساعدة قطر للبنان، إضافة إلى دعم الدوحة في مفاوضات أفغانستان.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) أن بلينكن هاتف وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح.

ووفق "كونا"، فإنه خلال الاتصال الهاتفي "أشاد الوزير بلينكن بدور دولة الكويت المحوري والهام إقليمياً ودولياً في حفظ واستتباب ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما استذكر الوزيران الذكرى الستين لمسيرة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين، والذكرى الثلاثين لتحرير دولة الكويت من الاحتلال العراقي.

وأكدا "استراتيجية هذه العلاقات الوطيدة، والعزم المشترك على تعزيزها في كافة مجالات التعاون الحيوية؛ من خلال برامج عمل وخطط مدروسة للسنوات الخمس القادمة، تشمل مختلف القطاعات بما يحقق التطلعات المنشودة".

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة والكويت ترتبطان بعلاقات قوية في مجالات عدة، من أبرزها التعاون الأمني والعسكري، خاصة مع وجود قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة في الكويت يزيد عدد جنودها على 9 آلاف جندي.

وفي أكتوبر الماضي، كشفت السفيرة الأمريكية لدى الكويت ألينا رومانوسكي، عن أن بلادها زوَّدت الكويت بأول طائرة عسكرية صنِّعت خصوصاً للقوات الجوية، وعشرات المعدات العسكرية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الكويت تعد أحد صناع السلام في المنطقة.

وقالت رومانوسكي، في حوار مع صحيفة كويتية، إن واشنطن حريصة على ضمان جاهزية قوات الكويت المسلحة بأحدث المعدات العسكرية، مؤكدةً التزام واشنطن بأمن الكويت، وأنها بصدد توسيع نطاق التدريب الاحترافي الأمريكي، والسعي إلى تزويد الكويت بأحدث المعدات العسكرية.

مكة المكرمة