بيان عُماني حول تزايد الشائعات والأخبار المسيئة بمواقع التواصل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDPeXD

حذر الادعاء العام من تزايد وتيرة نشر الشائعات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-09-2021 الساعة 17:20
- ما سبب تحذيرات الادعاء العام؟

ازدياد الكتابات "المسيئة" والإشاعات في مواقع التواصل.

- ما هي العقوبة التي أعلن عنها؟

3 سنوات سجن، وغرامة 7800 دولار أمريكي.

أطلق الادعاء العام في سلطنة عُمان تحذيراً بشأن تزايد وتيرة نشر الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً في بيان له بأنها "جريمة" تصل عقوبتها إلى السجن والغرامة.

وجاء إعلان بيان الادعاء العام بحسب وكالة الأنباء العُمانية، الثلاثاء، بعد رصده ازدياد وتيرة الكتابات "المسيئة" والإشاعات المثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك نشر أخبار تتضمن إسناد أفعال جرمية ونسبتها إلى أفراد أو مؤسسات.

ويوضح البيان بأن نشر مثل هذه الأخبار بقصد إثارة الرأي العام أو بغرض نشر الشائعات "يعد جريمة تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات والغرامة ثلاثة آلاف ريال عُماني (7800 دولار أمريكي)".

ويلفت الادعاء العام إلى أن النشر في وسائل التواصل الاجتماعي "لا يُعد طريقة من طرق الإبلاغ، وقد يؤثر على إجراءات التحقيق".

ويؤكد بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة كافة ضد كل من يقوم بمثل تلك الكتابات والإشاعات، أو يروج أو يحرض أو يساعد عليها بأي شكل من الأشكال، وفقاً للقوانين والأنظمة السارية.

يشار إلى أن قانون العقوبات العُماني لا ينص بشكل مباشر على ضبط الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن يتضمن القانون أحكاماً تغطي أشكالاً عديدة من الشائعات التي تُنشر، مثل المتعلقة بالتحريض أو نشر بيانات وإشاعات كاذبة أو ضارة أو بث دعاية تحريضية على أحد أو جهة ما.

مكة المكرمة