بيانات رسمية: أمريكا استوردت نفطاً إيرانياً رغم العقوبات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrQE4j

أفرغت شحنتها في ميناء "غالفيستون" الأمريكي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 31-05-2021 الساعة 09:50

كم حجم الشحنة التي تم استيرادها؟

1.033 مليون برميل من الخام الإيراني.

متى تم استيراد هذه الشحنة؟

في مارس 2021.

كشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن الولايات المتحدة استوردت شحنة نادرة بلغ حجمها 1.033 مليون برميل من الخام الإيراني رغم العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني.

وأظهرت بيانات على موقع إدارة معلومات الطاقة، أن الشحنة تم استيرادها في مارس الماضي، وهي ثاني استيراد للولايات لنفط من إيران منذ أواخر عام 1991.

وتم تسجيل الشحنة في بيانات إدارة معلومات الطاقة، الصادرة نهاية الأسبوع الماضي، والتي تغطي الشهر الذي أعقب مصادرة السلطات الأمريكية ناقلة النفط "أكيلياس" التي كانت ترفع علم ليبيريا، والتي كانت تنقل نفطاً خاماً إيرانياً.

ولم تكشف إدارة معلومات الطاقة عن تفاصيل أخرى عن الشحنة الإيرانية، وفقاً لـ"رويترز".

وأظهرت بيانات الشحن لشركة "ريفينيتيف أيكون" أن ناقلة النفط "أكيلياس" أفرغت شحنتها بميناء "غالفيستون" الأمريكي على الخليج في مارس.

ونفت وزارة النفط الإيرانية، في وقت سابق، التقارير التي انتشرت مؤخراً حول استيراد الولايات المتحدة مليون برميل نفط من إيران في مارس الماضي.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على قطاع النفط الإيراني في عام 2018، بعد انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.

وأعلنت واشنطن آنذاك عن سعيها لتقليص صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، من خلال العقوبات على الشركات الخاصة والجهات الحكومية المتعاونة مع طهران.

وأبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مراراً، رغبته في العودة إلى الاتفاق، لكنه اشترط أن تعود إيران أولاً إلى احترام التزاماتها، وفي المقابل شددت طهران على أولوية رفع العقوبات الأمريكية، مؤكدةً أنها ستعود حينها إلى الاتفاق.

وفي المقابل، تطالب دول الخليج العربي وعلى رأسها السعودية، بالمشاركة في المفاوضات بين واشنطن وإيران؛ لضمان أن لا يكون الاتفاق على حساب مصالحها وأمنها في المنطقة.

مكة المكرمة