بومبيو يعيّن حاخاماً لتعزيز التطبيع الاقتصادي مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jkMkrW

زيارة سابقة لبومبيو إلى "إسرائيل" (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-01-2021 الساعة 18:05
- من هو الحاخام آريه لايتستون؟

كان الرجل الثاني في سفارة واشنطن لدى "تل أبيب"، وأدى دوراً في اتفاقات التطبيع الأخيرة وهو مسؤول عن صندوق "أبراهام" لدعم اتفاقات التطبيع.

- متى تم تعيين لايتستون مبعوثاً خاصاً للإدارة الأمريكية لدعم عمليات التطبيع؟

وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت القرار، الخميس 31 ديسمبر 2020.

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تعيين الحاخام آرييه لايتستون مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة لتعزيز عملية التطبيع الاقتصادي بين أنظمة عربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان صدر مساء الخميس: "بصفته مبعوثاً خاصاً، سيساهم لايتستون بسرعة وكفاءة عملية التطبيع، ويولّد زخماً لاتفاقيات أبراهام".

وأضاف: "أنا واثق من أنه سيتم تشجيع الدول الأخرى على الانضمام إلى الاتفاقات وتوطيدها ضد الأطراف الخارجية التي تسعى إلى تحديها".

والحاخام لايتستون هو الرجل الثاني في السفارة الأمريكية لدى "تل أبيب"، وقد عمل لأربع سنوات كرئيس للموظفين داخل السفارة.

كما أدار لايتستون صندوق الاستثمار الذي أنشأته الإدارة الأمريكية لتعزيز اتفاقيات التطبيع الأخيرة التي جرت برعاية واشنطن.

ويأتي الإعلان الرسمي عن تعيين لايتستون قبل نحو ثلاثة أسابيع من انتهاء ولاية إدارة الرئيس دونالد ترامب، وبعد نحو ثلاثة أشهر من شغل لايتستون المنصب فعلياً.

وأدى الحاخام لايتستون دوراً مهماً في اتفاقيات التطبيع التي جرى التوصل إليها مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية عن مصدر في الخارجية الأمريكية قوله: إن "فريق السلام في الإدارة يعتزم العمل حتى اللحظة الأخيرة لدفع اتفاقات أبراهام قدماً.. حتى لو سنحت فرصة في 20 يناير فإننا سنستغلها".

وحسب الوكالة اليهودية للأنباء "JTA" فإن تعيين لايتستون على رأس صندوق استثمار اتفاقيات التطبيع أثار انتقادات من المشرعين الديمقراطيين؛ الذين اعتبروه محاولة من قبل إدارة ترامب لتقديم حقائق على الأرض ستجعل من الصعب على الإدارة المقبلة تغييرها.

وأشار المشرّعون إلى أنه على عكس التعيينات السياسية التي تم استبدالها برؤساء جدد، فإن عملية طويلة ستكون مطلوبة لاستبدال لايتستون.

مكة المكرمة