بوتين يهاتف أمير قطر.. ماذا بحثا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yZjaDq

الزعيمان ناقشا آخر التطورات بالمنطقة والمستجدات في ليبيا

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-01-2020 الساعة 19:27

ناقش أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما آخر التطورات بالمنطقة والمستجدات في ليبيا.

واستعرض الزعيمان، اليوم السبت، خلال اتصال هاتفي أجراه بوتين بأمير قطر، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

وبحث الشيخ تميم وبوتين السبل الكفيلة بالتهدئة وخفض التوتر؛ من أجل استتباب الأمن والسِّلم الإقليمي والدولي.

ومؤخراً، أعلنت دولة قطر دعمها دعوة تركيا وروسيا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا ابتداء من منتصف ليل الأحد، مرحِّبة بقبول حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً للدعوة.

وكان الرئيسان؛ التركي رجب طيب أردوغان، والروسي بوتين، دعوَا، الأربعاء الماضي، طرفي النزاع في ليبيا إلى إعلان هدنة، ابتداء من مطلع الأحد المقبل.

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقَّع الرئيس أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فايز السراج، مذكرتَي تفاهم؛ تتعلق الأولى بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصدَّق البرلمان التركي على مذكرة تفويض رئاسية لإرسال جنود إلى ليبيا لدعم الحكومة الليبية، المعترف بها دولياً.

وتشن قوات حفتر في الآونة الأخيرة، أحدث هجماتها لاقتحام طرابلس، وذلك في سياق حملتها على العاصمة، والتي انطلقت في أبريل الماضي، وسط صمود قوات "الوفاق" وخسائر متتالية بصفوف قوات حفتر، المدعومة بمرتزقة ومليشيات مسلحة متعددة الجنسيات.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة