بمشاركة 4 دول خليجية.. "الحجرف" يؤكد حضوره قمة بغداد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZnW71

الحجرف في لقاء مع السفير العراقي بالرياض (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-08-2021 الساعة 18:33
- متى تعقد قمة دول جوار العراق؟

السبت (28 أغسطس 2021).

- ما الدول الحاضرة لقمة بغداد؟

9 بواقع 5 من دول الجوار، و4 أخرى كأطراف إقليمية ودولية.

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف مبارك الحجرف، اليوم الجمعة، مشاركته في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي سيعقد يوم غد السبت، في العاصمة العراقية.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية العراقية واطلع عليه "الخليج أونلاين"، كشف عن لقاء جمع السفير العراقي في الرياض عبد الستار هادي الجنابي مع "الحجرف"؛ لبحث "علاقات الأخوة والجوار التاريخي للعراق ودول الخليج العربي".

وبحسب البيان فقد أكد الحجرف "حرص دول الخليج على أمن واستقرار العراق وإعادة إعماره".

كما ناقش الجانبان آليات وتوقيتات وصوله والوفد المرافق له إلى بغداد، واتفقا على تفعيل آليات الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون والجهات العراقية المختصة، وتفعيل آليات الحوار المشترك.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، وفق معلومات أولية حصلت عليها، حضور 9 دول 5 منها من دول الجوار و4 من دول الجوار الإقليمي وأوروبا، ومن أبرز القادة المشاركين سيكون الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني والرئيس المصري، ورئيس الوزراء الكويتي، ووزير الخارجية السعودي، بينما لم يعرف بعد مستوى تمثيل الإمارات وقطر وتركيا وإيران.

ويعد العراق ساحة تنافس رئيسة لبعض دول المنطقة، وعلى رأسها الجارتان السعودية وإيران، حيث انعكس التوتر بين البلدين على مدى الأعوام الماضية سلباً على العراق.

وشهدت الفترة الماضية حواراً بين الرياض وطهران برعاية بغداد، في محاولة لإصلاح العلاقات بعد أربع سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية، فيما أكد لاحقاً كل من إيران والسعودية تلك اللقاءات، والتي من الممكن أن يكون لها دور في نجاح القمة.

مكة المكرمة