بمشاركة "الجيش الأبيض".. بروفة للمسير الوطني بقطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2j3jJ

تم العرض التجريبي بحضور وزير الدفاع ورئيس الأركان

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-12-2020 الساعة 09:48

ما هو تاريخ اليوم الوطني في قطر؟

18 ديسمبر من كل عام.

ما الجديد في يوم المسير الوطني لهذا العام؟

مشاركة الجيش الأبيض الذي يضم الأطباء والممرضين والعاملين بمجال الصحة.

أجرت القوات المسلحة وقوات الحرس الأميري وقوى الأمن الداخلي وقوات وزارة الداخلية بكورنيش الدوحة في قطر، بروفة ناجحة للعرض العسكري الذي سيتم في المسير الوطني صباح يوم الجمعة المقبل، بمشاركة الجيش الأبيض الذي واجه فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "الشرق" المحلية، الجمعة، أن العرض العسكري التجريبي تم بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، بالإضافة لرئيس الأركان القطري الفريق ركن طيار غانم بن شاهين الغانم، وعدد من قادة الأفرع والوحدات بالقوات المسلحة.

وبدأت بروفة العرض العسكري بعزف السلام الأميري، ومن ثم أطلقت المدفعية في منطقة الكورنيش 18 طلقة تشير إلى تاريخ الاحتفال باليوم الوطني، وهو اليوم الـ18 من ديسمبر من كل عام.

وتقدم المسير ولأول مرة الجيش الأبيض المكون من الأطباء والممرضين بمؤسسة حمد الطبية والمتطوعين الذين عملوا في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وجاء تقدمهم المسيرة تقديراً لما قاموا به من جهود للحد من انتشار الوباء.

ثم مرت من أمام المنصة الرئيسية الفرق العسكرية المختلفة التابعة للقوات المسلحة وقوات الحرس الأميري وقوة الأمن الداخلي "لخويا" وقوات وزارة الداخلية بتشكيلاتها المختلفة.

واستغرق العرض العسكري نحو 48 دقيقة، متميزاً بالتنسيق التام والتناغم بين القوات المشاركة إذ بدت كل القوات على الرغم من أنها تمثل جهات مختلفة بالدولة وكأنها جسم واحد يتبع لجهة واحدة.

ولم تشارك الآليات والمعدات العسكرية في بروفة العرض العسكري صباح اليوم لأن طريقة مشاركتها في العروض صارت مرتبة ومعروفة وتتم بخبرات عالية حيث ستظهر في العرض العسكري صباح اليوم الوطني يوم الجمعة المقبل.

وسبق العروض العسكرية على الأرض عروض بالمظلات على سماء الكورنيش وفوق منطقة الأبراج شارك فيها مظليون من القوات المسلحة ومن قوة الأمن الداخلي.

وتحتفل دولة قطر في الثامن عشر من ديسمبر كل عام بذكرى تأسيسها في عام 1878 على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، ويعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في الدولة، وفقاً لموقع الديوان الأميري القطري.

وأعلنت الحكومة القطرية عن شعار اليوم الوطني للبلاد هذا العام، وهو مقطع من بيت شعري لمؤسس الدولة يقول فيه: "نحمدك يا ذا العرش"، وهو الشعار الذي أثار تفاعلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتزامن اليوم الوطني لقطر مع أنباء عن قرب حدوث اختراق في الأزمة الخليجية بين الدوحة من جهة، وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من جهة أخرى.

مكة المكرمة