بلينكين: سنشرك دول الخليج و"إسرائيل" بمفاوضات إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYy1Xd

بلينكن سيكون وزير الخارجية الـ77 للولايات المتحدة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-01-2021 الساعة 09:25

ما موقف مرشح الخارجية الأمريكي من برنامج إيران النووي؟

عدم السماح لها بامتلاك أسلحة نووية.

من سيشرك في المحادثات مع إيران بخصوص النووي؟

دول الخليج و"إسرائيل".

قال أنتوني بلينكين، المرشح لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة، إنه سيبقي خلال توليه الوزارة على السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، مع الاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال، فيما أكد أن واشنطن ستشرك دول الخليج في أي حوار مع إيران. 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بلينكين خلال إجابته عن أسئلة أعضاء مجلس الشيوخ في جلسة للجنة العلاقات الخارجية من أجل المصادقة على ترشيحه من قبل الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن، لتولي حقيبة الخارجية في إدارته المقبلة.

وأجاب بلينكين خلال الجلسة التي استمرت 4 ساعات، عن أسئلة حول مجموعة واسعة من موضوعات السياسة الخارجية، وأوضح كيف سترسم إدارة بايدن مساراً بعد رحيل الرئيس دونالد ترامب عن السلطة.

وأكّد بلينكين أنه "علينا عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية"، مضيفاً إلى أنه يجب "العمل على اتفاق أقوى مع إيران يتضمن الصواريخ الباليستية وأنشطتها المزعزعة للاستقرار".

وشدد مرشح الخارجية الأمريكية على أن "أمريكا ستشرك دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران".

وبخصوص العلاقات مع كوريا الشمالية ذكر بلينكين أن بلاده بعد التشاور مع حلفائها ستضع خريطة طريقة بخصوص كيفية مراجعة تلك العلاقات، بحسب قوله.

وفي رد على سؤال بخصوص تركيا، قال بلينكين: "تركيا حليف؛ لكنها لا تتصرف كما ينبغي أن يتصرف الحليف".

وفي حال مصادقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ على ترشيح بلينكين فإن التصويت على ترشيحه سينتقل بعد ذلك إلى الجمعية العمومية بالمجلس.

وفي حال الموافقة على ترشيح بلينكين سيكون وزير الخارجية رقم 77 في تاريخ الولايات المتحدة.

مكة المكرمة