بلينكن يجدد شكر قطر على دورها في إجلاء الأمريكيين من كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XRZK8

بلينكن ثمّن عالياً الجهود التي بذلتها الدوحة في الملف الأفغاني

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-10-2021 الساعة 10:26

ماذا قال بلينكن عن العلاقات الأمريكية القطرية؟

إنه يشكر الدوحة على هذه العلاقات الاستراتيجية القوية والمستمرة.

ماذا بحث اتصال بلينكن ونظيره القطري؟

بحث تطورات الوضع الأفغاني وشراكة البلدين في بعض القضايا الإقليمية.

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن شكره لدولة قطر على الدعم الذي قدمته في عمليات إجلاء المواطنين الأمريكيين من العاصمة الأفغانية كابل، والتي جرت في النصف الثاني من أغسطس الماضي.

وثمّن بلينكن، في تغريدة على "تويتر"، عالياً العلاقات الأمريكية القطرية، وقال إنه بحث، مساء أمس الأحد، في اتصال هاتفي مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مستجدات الوضع الأفغاني.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "نحن نقدر بشدة دعم قطر المستمر وشراكتنا الثنائية القوية".

كما شكر وزير الخارجية الأمريكي الدوحة على مساعدتها في توفير ممر آمن لأمريكيين وأجانب وأفغان معرضين للخطر.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية القطرية إن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي، مشيرة إلى أنه تناول تطورات الوضع في أفغانستان.

ويأتي الاتصال بعد المشاورات التي جرت في الدوحة يومي الأحد والاثنين الماضيين بين ممثلين عن حركة طالبان والولايات المتحدة، وفي المشاورات المباشرة الأولى منذ سيطرة طالبان على الحكم.

وكان للدوحة دور استراتيجي في عمليات الإجلاء التي وصفتها الولايات المتحدة بأنها الأكبر، والتي جرت عقب سقوط العاصمة كابل في قبضة الحركة منتصف أغسطس الماضي.

وسبق أن قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن قطر قدمت ما لم يقدمه أحد خلال عمليات الإجلاء، مؤكداً أنها برهنت على كونها صديقاً يعتمد عليه.

وتواصل الدوحة القيام بوساطة دولية بغية التوصل إلى تسوية سياسية أفغانية وتوافق دولي يضمن الانتقال السلمي للسلطة وعدم عزل البلد الذي عاش 4 عقود من الحروب المتصلة.

مكة المكرمة