بقرار حكومي.. "كورونا" يفرض حظر التجول في الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92kWe3

قرار عزل محافظة إربد جاء حماية للمناطق الأخرى

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-03-2020 الساعة 16:37

أعلنت الحكومة الأردنية، الجمعة، فرض حظر التجول في البلاد؛ في إطار خطواتها الاحترازية للحيولة دون تفشي فيروس "كورونا" المستجد".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، إنه يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة.

وأوضح أن القرار يسري بداية من الساعة السابعة صباحاً من يوم غد السبت (21 مارس)، وحتى إشعار آخر.

وأشار إلى أنه يستثني من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع، الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.

وكشف عن إغلاق جميع المحلات في المملكة، منبهاً إلى أنه سيتم الإعلان عن أوقات معينة للسماح بالخروج من المنازل.

وأردف قائلاً: "أما الحالات الطبية الطارئة فيتوجب على المواطنين إبلاغ الأمن العام - الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول".

وشدد العضايلة على أنه يعاقب كل من يخالف أحكام أمر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة.

وكانت القوات المسلحة الأردنية قد أغلقت جميع مدن المملكة، بما فيها العاصمة عمّان من جميع المنافذ، اعتباراً من صباح  الخميس وحتى إشعارٍ آخر.

وقال الجيش الأردني في بيان له، الأربعاء الماضي: "سيتم إغلاق مدن المملكة من جميع المنافذ اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً يوم الخميس الموافق 19 مارس وحتى إشعار آخر، باستثناء الأشخاص المصرح لهم من الجهات المعنية المعروفة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وحسب طبيعة العمل".

يأتي ذلك في إطار إجراءات الحد من انتشار الفيروس، وفي وقت أعلنت فيه المملكة ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 69 حالة.

ودخل الجيش الأردني، الثلاثاء، على خط مواجهة انتشار فيروس كورونا، بإعلانه نشر وحدات على مداخل المدن والمحافظات ومخارجها في أنحاء البلاد كافة.

وفي 11 مارس الجاري، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعاً من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى ظهر الجمعة، أصاب كورونا أكثر من 254 ألفاً في نحو 182 بلداً وإقليماً، بينهم أكثر من 10 آلاف و400 وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

وأجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، ومن ضمنها الصلوات الجماعية.

مكة المكرمة