بغداد.. مشاركة خليجية في مؤتمر دولي لاسترداد الأموال المنهوبة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YN1383

مؤتمر دولي في بغداد لاسترداد الأموال المنهوية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-09-2021 الساعة 10:32

ما هي أهداف المؤتمر؟

  • دراسة إمكانيات استرداد الأموال المنهوبة.
  • تفعيل التعاون العربي في استرداد الأموال.

أبرز دول الخليج المشاركة؟

قطر والكويت.

شاركت دول خليجية في أعمال المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة الذي عقد في العاصمة العراقية بغداد يومي الأربعاء والخميس، حيث نظم المؤتمر بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وبحضور وزراء العدل العرب.

وحضر المؤتمر الدولي وفد رسمي من دولة قطر برئاسة وزير العدل مسعود بن محمد العامري، كما حضر وفد من دولة الكويت على رأسهم نائب رئيس الوزراء وزير العدل الكويتي عبد الله الرومي.

وانطلقت فعاليات المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة من العراق صباح الأربعاء الماضي، وكانت المشاركة العربية والدولية واسعة.

وعقد المؤتمر برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وشارك رئيس الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، مع عدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية، بالإضافة إلى عدد من ممثلي جمعيات ومنظمات، وشخصيات قانونية وأكاديمية وإعلامية عربية ذات صلة بموضوع مكافحة الفساد.

وناقش المؤتمر الدولي الحلول والمعالجات التي يمكن أن تسهم في إلزام الدول الحاضنة للأموال المهربة والأصول والمدانين بجرائم الفساد؛ بقرارات الاتفاقيات الأممية والقوانين والمواثيق والأعراف الداعية للتعاون في إعادتها إلى بلدانها الأصلية.

واستعرض المؤتمر الدولي، على مدار يومي الأربعاء والخميس، أبرز التجارب الناجحة في محاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، وكيف يمكن الاستفادة من هذه التجارب على الصعيد العربي.

كما بحث في إمكانية استرداد أموال الفساد ضمن مجالات التعاون الدولي، وكذلك التعاون العربي في مكافحة الفساد واسترداد تلك الأموال.

وتطرق المؤتمر الدولي في محاور بحثه إلى الإطار التشريعي الملائم لاسترداد الأموال المنهوبة بالفساد، وناقش المؤتمر الخروج بتوصيات ترفع إلى مجلس وزراء العدل العرب في دورته القادمة بهدف تفعيل بروتوكولات التعاون العربي في هذا المجال.

مكة المكرمة