بعد منع دام أعواماً.. دخول أول طائرة قطرية الأجواء السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2K19y

الطائرة أقلعت من الأردن

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 05-01-2021 الساعة 11:27
- من أين أقلعت الطائرة التي مرت في الأجواء السعودية؟

من الأردن.

- متى سمح للطائرة القطرية بالمرور عبر السعودية؟

بعد إعلان الكويت عن اتفاق لفتح الحدود بين الرياض والدوحة.

بدأ أول تنفيذ لإعلان الكويت حول اتفاق سعودي قطري بشأن حلحلة الأزمة الخليجية بدخول أول طائرة قطرية الأجواء السعودية؛ للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن موقع الطيران العالمي "فلايت رادار" الذي يتتبع حركة الطيران أظهر، مساء الاثنين، دخول أول طائرة قطرية أجواء السعودية قادمة من الأردن بعد إعلان انفراج الأزمة الخليجية.

وأكد الإعلامي القطري جابر الحرمي تلك المعلومة، وكتب في صفحته على "تويتر" قائلاً: "أول طائرة قطرية تجارية تدخل الأجواء السعودية بعد فتح الأجواء أقلعت من الأردن".

وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات فقط من إعلان وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر الصباح، مساء الاثنين، في بيان متلفز، أن السعودية وقطر اتفقتا، استجابة لمقترح من أمير الكويت، على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، اعتباراً من مساء الرابع من يناير الجاري.

وكانت الكويت أعلنت، في 4 ديسمبر الماضي، عن "مباحثات مثمرة للتوصل إلى اتفاق نهائي لحل النزاع الخليجي، بما يضمن وحدة مجلس التعاون".

ورحبت قطر والسعودية بما أعلنت عنه الكويت آنذاك، مع غموض نسبي في موقف بقية دول المقاطعة، وهي الإمارات والبحرين ومصر.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين، ومعها مصر، العلاقات مع قطر، صيف 2017؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة واعتبرته محاولة للسيطرة على قرارها المستقل والتعدي على سيادتها الوطنية، لكنها أبدت قبولها بالجلوس لأي حوار غير محدد بشروط مسبقة.

وكان من بين تلك الأزمة منع مرور الطيران القطري في الأجواء السعودية، ما اضطرها للاعتماد على المجال الجوي الإيراني لتسيير الرحلات الجوية بعيداً عن أجواء دول المقاطعة لها.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة