بعد مناورات جوية.. وزير خارجية اليونان يزور الرياض الثلاثاء

ضمن جولة تشمل مصر..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4pp5y

وزير خارجية اليونان في لقاء سابق مع العاهل السعودي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-04-2021 الساعة 17:57
- متى ستكون زيارة الوزير اليوناني إلى السعودية؟

الثلاثاء القادم، فيما يزور مصر الأحد.

- ما آخر ما جمع السعودية واليونان؟

تمرين جوي مشترك تحت اسم "عين الصقر 1" بجزيرة كريت.

يبدأ وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، زيارة إلى مصر، الأحد، ثم السعودية بعد يومين، في إطار حراك دبلوماسي لأثينا على خلفية الوضع في ليبيا والتوتر مع تركيا في شرق المتوسط.

وغرد الوزير اليوناني ديندياس عبر حسابه في "تويتر"، السبت، قائلاً: "كنت بالأمس في قبرص للمشاركة في اجتماع الرباعية مع الإمارات، و(إسرائيل)، وقبرص".

وأعلن  أنه سوف يتوجه إلى القاهرة الأحد، ثم السعودية الثلاثاء، فيما يشارك الاثنين في اجتماع المجلس الأوروبي.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام فقط من زيارة أجراها الوزير اليوناني إلى أنقرة، التقى خلالها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو.

وشهد المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية التركي ونظيره اليوناني، الخميس الماضي، أجواء مشحونة بالخلافات بين الطرفين، وتبادل الوزيران الاتهامات إزاء عدد من القضايا على الهواء مباشرة.

​​وفي فبراير الماضي، أكد وزراء الخارجية المشاركون في أعمال "منتدى الصداقة" في أثينا، والذي ضم مصر والبحرين والإمارات والسعودية واليونان وقبرص، في غياب الأردن، أهمية الاستقرار في الشرق الأوسط، ومنطقة شرق المتوسط.

من جانبها اتهمت أنقرة المنتدى بأنه "محاولة لتأسيس تحالف على أساس العداء لتركيا"، وأنه "لا يمكن لأي منتدى لا تشارك فيه أنقرة ولا القبارصة الأتراك أن يؤسس آلية للصداقة أو التعاون بشكل ناجح وفعال لحل مشاكل المنطقة".

وكانت السعودية واليونان قد نفذتا، منتصف مارس الماضي، تمريناً جوياً مشتركاً تحت اسم "عين الصقر 1" بجزيرة كريت، وقالتا إنه يهدف إلى صقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية ورفع الجاهزية القتالية لقواتهما الجوية، ‏إضافة إلى تبادل الخبرات العسكرية في مجال تنفيذ وتخطيط العمليات الجوية".

لكن تركيا لم تخفِ امتعاضها من تلك المناورات على لسان الرئيس رجب طيب أردوغان، مؤكداً أن بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرار إجرائها مناورات عسكرية مع اليونان.

مكة المكرمة