بعد مباحثات هاتفية.. زيارة مرتقبة لمسؤول قطري إلى أمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4PJ1o

وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-08-2021 الساعة 22:43
- متى سيزور "العطية" واشنطن؟

نهاية الأسبوع الجاري.

-ما آخر الاتصالات القطرية - الأمريكية؟

مباحثات بين العطية ونظيره الأمريكي، أواخر الأسبوع الماضي.

من المتوقع أن يزور نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد العطية، العاصمة الأمريكية واشنطن، الأسبوع الجاري؛ للتباحث حول قضايا ثنائية وأخرى مشتركة.

وكشف مراسل تلفزيون العربي زيد بنيامين، في تغريدة له على "تويتر"، أن العطية سيصل إلى واشنطن نهاية الأسبوع الجاري، لإجراء محادثات بشأن العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة ومن بينها أفغانستان.

وتأتي هذه المعلومات بعد يومين من بحث العطية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، في اتصال هاتفي، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع القطرية.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع تصاعد الأحداث في أفغانستان، حيث تقترب حركة طالبان من السيطرة على العاصمة كابل، في وقت تواصل فيه القوات الأمريكية انسحابها من هناك.

وينعقد في العاصمة القطرية الدوحة مؤتمر دولي حول أفغانستان بمشاركة حركة طالبان والولايات المتحدة.

وتؤدي الدوحة دوراً مهماً في عديد من الملفات المتعلقة بالولايات في المنطقة، لا سيما مفاوضات السلام الأفغانية التي تستضيفها منذ سبتمبر الماضي، بهدف إنهاء الحرب الدائرة منذ 20 عاماً.

ومنذ مايو الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ "طالبان"، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري بموجب اتفاق الدوحة بين واشنطن والحركة.

وتَعتبر الولايات المتحدة قطر شريكاً استراتيجياً في عديد من الملفات، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

مكة المكرمة