بعد قصف مطار عدن.. المبعوث الأممي يزور الرياض واليمن قريباً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ze5PKb

سيلتقي كبار المسؤولين السعوديين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 05-01-2021 الساعة 16:12

من سيلتقي غريفيث في الرياض؟

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

بمن سيجتمع المبعوث الأممي في عدن؟

رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك.

أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الخاص لليمن، مارتن غريفيث، سيزور قريباً مدينة عدن والعاصمة السعودية الرياض، لبحث التطورات الناتجة عن قصف مطار عدن الأسبوع المنصرم، والذي تزامن مع عودة الحكومة اليمنية.

وأكّدت بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في اليمن، في بيان نشرته يوم الثلاثاء، أن غريفيث سيتوجه إلى الرياض في غضون الأيام القليلة القادمة للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وكبار المسؤولين السعوديين.

ثم سينتقل المبعوث الأممي إلى عدن للقاء رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك وأعضاء الحكومة الجديدة المعترف بها دولياً.

ولفتت البعثة إلى أن الزيارة تأتي في ظل تشكيل الحكومة الجديدة مناصفة بين الجنوب والشمال وحادثة تعرضها لدى وصولها إلى العاصمة المؤقتة، في 30 ديسمبر الماضي، لهجوم صاروخي خلف عشرات القتلى والجرحى.

والأربعاء الماضي، استهدفت تفجيراتٌ مطار عدن تزامناً مع وصول طائرة الحكومة اليمنية الجديدة من السعودية، ما أسفر عن 26 قتيلاً وأكثر من 100 مصاب، إضافة إلى أضرار هائلة، وفق آخر إحصائية.

واتهمت وزارة الداخلية اليمنية جماعة الحوثي بالمسؤولية عن التفجيرات، فيما نفت الجماعة الاتهامات.

وفي 10 ديسمبر الماضي، وصلت قوة عسكرية سعودية إلى محافظة أبين، ضمن تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، بين الحكومة المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ للإشراف على عملية الانسحاب المتبادلة لقوات الطرفين.

ويشهد اليمن، منذ 6 سنوات، حرباً بين القوات الحكومية مدعومة من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين، المدعومين من إيران، من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

مكة المكرمة