بعد تراجع تهديد إيران.. واشنطن تسحب 1000 جندي من الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92PMnd

تستعد الولايات المتحدة لسحب نحو ألفين آخرين من المنطقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 10-03-2020 الساعة 22:28

بدأت القوات الأمريكية سحب 3 آلاف جندي من الكويت، وذلك عقب إرسالهم إلى المنطقة بعد اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بعد التأكد من أن تهديد إيران أو وكلائها بالرد قد تراجع.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، نقلاً عن مسؤولين عسكريين أمريكيين، إن الولايات المتحدة سحبت نحو ألف من جنودها في الكويت، الذين كانوا جزءاً من نحو 14 ألفاً أرسلتهم في أعقاب مقتل سليماني في بغداد مطلع العام الجاري.

وقال المسؤولون إن نحو 1000 من القوات المقاتلة التي انتشرت في الكويت بعد أيام من غارة 3 يناير التي أسفرت عن مقتل سليماني، غادرت المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين، مشيرين إلى أنه من المتوقع أن يغادر المنطقة 2000 جندي إضافي من نفس اللواء.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكينزي، حدد الثلاثاء (10 مارس) مصير قواته في الشرق الأوسط، بالتزامن مع بدء الانسحاب من أفغانستان.

وقال ماكينزي، في بيان: إن "قوتنا العسكرية باقية لمواجهة تصرفات إيران، ويجب أن يكون التواجد بحجم الضغوط الاقتصادية، ووجودنا بالمنطقة رسالة حول إرادتنا بالدفاع عن شركائنا ومصالحنا".

واغتالت الولايات المتحدة الأمريكية الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني، في بغداد، مع مجموعة من قيادات الحشد الشعبي العراقي، ما صعد التوتر بين الجانبين.

وردَّت طهران بقصف قاعدتي عين الأسد وحرير الأمريكيتين في العراق، وأسقطت عن طريق الخطأ طائرة مدنية أوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف؛ وهو ما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

مكة المكرمة