بعد تحذير أمريكي.. الرياض تؤكد التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqmRja

سفارة الولايات المتحدة في الرياض حذّرت رعاياها من هجمات محتملة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 14:23

- ما الذي قالته المملكة بشأن حماية البعثات الدبلوماسية؟

إنها توفر التدابير كافةً المعمول بها لحماية هذه البعثات.

- ما أسباب هذه التأكيدات؟

السفارة الأمريكية حذَّرت رعاياها قبل أيام من هجمات محتملة.

أكدت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أنها تضع سلامة البعثات الدبلوماسية والقنصليات على رأس أولوياتها، وذلك بعد أيام من تحذير أطلقته السفارة الأمريكية في الرياض لرعاياها بشأن هجمات محتملة.

وقالت رئيسة اللجنة السادسة في وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة نداء أبو علي، في كلمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلادها بادرت بتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين فيها سواء في العاصمة أو المدن الأخرى.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن "أبو علي"، أن بلادها تتبع إجراءات أمنية مشددة لتأمين المواقع والمنشآت الدبلوماسية وضمان سلامة موظفيها.

وأشارت المتحدثة إلى أن السعودية من بين الدول الملتزمة باحترام القواعد العرفية في هذا الشأن والتي أصبحت فيما بعدُ اتفاقات أممية.

وأعربت عن أسفها لتقاعس بعض الدول عن توفير الحماية اللازمة لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية، مذكّرة بما تعرضت له مقار بعثة دبلوماسية وأخرى قنصلية للمملكة من انتهاك لسلامتها وأمنها بما يشكل انتهاكاً صريحاً للمعاهدات والقوانين الدولية، في إشارة إلى إيران.

وأكدت "أبو علي" حرص المملكة على تحسين وتطوير التدابير الفعالة ودعوة الدول إلى اتخاذ إجراءات فعّالة وفورية لدرء مثل هذه الانتهاكات، والعمل على تأمين استقلال عمل الموظفين الدبلوماسيين واحترام سيادة الدولة المعتمدة.

كما شددت على "اتخاذ الإجراءات الضرورية ضد مرتكبي مثل هذه الجرائم، وتوضيح التدابير المتخذة لمنع تكرار هذه الانتهاكات"، حسب قولها.

وكانت السفارة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية قد وجهت، في 28 أكتوبر الماضي، تحذيراً للمواطنين الأمريكيين من احتمال وقوع هجمات بصواريخ أو بطائرات دون طيار (درونز)، في الرياض، مع تصاعد هجمات الحوثيين من اليمن خلال الأيام الأخيرة.

مكة المكرمة