بعد انتخاب محمد بن زايد رئيساً.. من المرشحون لولاية العهد في أبوظبي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/81NDYj

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد محمد بن زايد رئيساً

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-05-2022 الساعة 09:20

كيف ينتخب رئيس الإمارات؟

من خلال المجلس الأعلى للاتحاد.

من هو محمد بن زايد آل نهيان؟

حاكم أبوظبي الـ17، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كبرى إمارات الدولة.

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، (السبت 14 مايو 2022)، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيساً للدولة، خلفاً لشقيقه الراحل الشيخ خليفة بن زايد؛ ليكون الرئيس الثالث للبلاد منذ تأسيسها سنة 1971.

وكانت الأنظار تتجه إلى من سيخلفه سيختاره المجلس الأعلى للاتحاد المكون من حكّام الإمارات السبع، والذي يخوّله الدستور حق اختيار الرئيس؛ بوصفه السلطة السياسية والتشريعية الأعلى في البلاد.

وتنص المادة 45 من دستور الإمارات على أن منصب رئاسة الدولة يمثل السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الخمس للحكومة الاتحادية، كما تنص المواد 51 إلى 54 على أحكام انتخاب رئيس الدولة، ومدة ولايته، وصلاحياته.

وينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيساً لدولة الإمارات خمس سنوات وفقاً للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب لمرات عدة.

ويتألف المجلس الأعلى للاتحاد من حكام جميع الإمارات المكونة للاتحاد؛ وهي أبوظبي (العاصمة الرسمية للدولة) ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، ولكل إمارة صوت واحد في مداولات المجلس.

وانتخب الرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات من قبل "المجلس الأعلى للاتحاد"، في الثالث من نوفمبر 2004، بعد وفاة والده الشيخ زايد آل نهيان، ثم أعاد المجلس انتخابه في نوفمبر 2009 لولاية جديدة.

واستمر الشيخ خليفة بمنصبه رئيساً لدولة الإمارات حتى أعلنت وفاته (الجمعة 12 مايو الجاري) عن عمر يناهز الـ 73 عاماً، فيما يشغل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، منصب نائب رئيس الدولة ورئاسة الحكومة.

اختيار متوقع

وقبل اختيار ولي عهد أبوظبي رئيساً للبلاد رسمياً، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبايعة الشيخ محمد بن زايد رئيساً للبلاد؛ من خلال قصيدة في رثاء الشيخ خليفة عبر حسابه على "تويتر" تضمنت مبايعة لشقيق الرئيس الراحل، وأرفق القصيدة بصورة تجمعه مع محمد بن زايد.

وقال الشيخ محمد بن راشد في أبيات شعرية:

وصـبـر مـحـمـد ونـور لـه يـا رب الـدرب... نـعـم الـخـلف للسلف ريـس عـلـى الـدولة

لـي لـه نـبـايع على الطاعة بصدق وحـب... وطـاعـة ولـي الأمـر بـالـحـق مـكـفـولة

 

وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأكد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الرئيس الراحل للوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

من جانبه أعرب الرئيس الجديد بعد اختياره عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

وكان المختص بالشأن الخليجي سليمان النمر قال لـ"الخليج أونلاين"، في وقت سابق: إن "الخطوة الأولى القادمة بعد وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد، هو اجتماع عائلة آل نهيان لتحديد رئيس الإمارات".

وأضاف: "بعد اجتماع العائلة في أبوظبي سيعمل المجلس الأعلى للاتحاد على انتخاب رئيس الدولة القادم خلفاً للرئيس الراحل، وسيكون الشيخ محمد بن زايد الرئيس المنتخب من المجلس؛ لكونه يشغل منصب حاكم أبوظبي، وهي عاصمة الإمارات".

وأعرب النمر عن اعتقاده بأن انتخاب رئيس جديد للإمارات ونقل السلطة إليه سيجري بسلاسة دون وجود أي اعتراضات.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن أبرز المرشحين لخلافة الرئيس الراحل إلى جانب ولي عهد أبوظبي هم: منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، والشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني، وهزاع بن زايد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وخالد بن محمد بن زايد نائب مستشار الأمن الوطني ورئيس جهاز أمن الدولة.

مهام الرئيس

ويرأس رئيس الدولة المجلس الأعلى ويدير مناقشاته، ويدعو المجلس الأعلى للاجتماع ويفض اجتماعاته، وفقاً للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية.

وتجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه، ويدعو الرئيس لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى ومجلس وزراء الاتحاد كلما اقتضت الضرورة، كما يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى للاتحاد، ويصدرها.

ويعين رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه، بموافقة المجلس الأعلى، كما يعين نائب رئيس مجلس الوزراء، والوزراء، ويقبل استقالاتهم، ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات.

ويعين الرئيس أيضاً الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين -باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا- ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة.

ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل، بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية، ويوقع رئيس الدولة أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الدول والهيئات الأجنبية، ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى دولة الإمارات، ويتلقى أوراق اعتمادهم.

كما يمثل الرئيس دولة الإمارات في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية، ويمارس أيضاً حق العفو، أو تخفيف العقوبة، ويصدق على أحكام الإعدام، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية، ويمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقاً للقوانين الخاصة بكل منها.

محمد بن زايد في سطور

والشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو حاكم أبوظبي الـ17، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كبرى إمارات الدولة.

وُلد في 11 مارس 1961، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

تلقى تعليمه النظامي في مسقط رأسه مدينة العين وفي أبوظبي، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية وتخرج فيها عام 1979، واجتاز خلال فترة دراسته في أكاديمية ساندهيرست دورة مدرعات تأسيسية، ودورة طيران تأسيسية، ودورة مظليين، وتدريباً على الطائرات التعبوية والعمودية.

ويشغل محمد بن زايد أيضاً عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة، ويعرف بأنه كان الحاكم الفعلي للبلاد خلال فترة مرض شقيقه الأكبر خليفة بن زايد منذ العام 2014.