بعد إدانة "الشمراني".. الرياض: ملتزمون بالتعاون مع واشنطن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wnyQZn

هاتف الشمراني أثبت علاقته بالقاعدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-05-2020 الساعة 13:35

- ما هي قضية المتدرب السعودي محمد الشمراني؟

نفّذ هجوماً في قاعدة "بنساكولا" الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، في ديسمبر الماضي 2019، أسفر عن مصرعه ومقتل عدد من المتدربين الأمريكيين.

- ما النتائج التي كشفت عنها التحقيقات الأمريكية في قضية الشمراني؟

أكدت ارتباط الشمراني بتنظيم القاعدة، وقد رحبت الرياض بهذه النتائج، وقالت إنها ستواصل عملها مع واشنطن لمواجهة كافة التنظيمات الإرهابية.

رحّبت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، بنتائج التحقيقات في حادث الهجوم الذي نفّذه المتدرب السعودي محمد الشمراني، في قاعدة "بنساكولا" الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، في ديسمبر الماضي 2019، الذي أسفر عن مقتل متدربين أمريكيين آخرين.

وكشفت جهات التحقيق الأمريكية، الاثنين، أن نتائج التحقيقات، بعد فك شفرة الهاتف المحمول الخاص بالشمراني، أكدت ارتباطه بتنظيم "القاعدة".

وقالت السفارة السعودية في واشنطن إن المملكة ملتزمة بالتعاون مع السلطات الأمريكية وتقديم الدعم والتنسيق مع الأمريكيين "لحماية المواطنين الأمريكيين والسعوديين من التهديدات".

ودعت السفارة، في بيان، إلى "أهمية ملاحظة أن التدريب العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة للأفراد العسكريين السعوديين مكّن الجنود السعوديين والطيارين والبحارة من القتال ضد أعدائنا المشتركين".

وأضاف البيان: "لقد أنقذ تعاوننا الوثيق في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأرواح في الولايات المتحدة والمملكة وأماكن أخرى، ولا شك أنه جعل العالم مكاناً أكثر أماناً".

وأوضح البيان أن "نحو 28 ألف سعودي خضعوا للتدريب العسكري في الولايات المتحدة على مدى عدة عقود"، مضيفاً: "عملنا عن كثب مع الولايات المتحدة لإبقاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وداعش هاربَيْن".

وقال إن "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية و"داعش"، والجماعات المتطرفة الأخرى، تحاول الاستفادة من جائحة فيروس كورونا لتحسين أوضاعها ونشر دعاية الكراهية وتعبئة التهديدات العالمية الجديدة.

وتابعت: "لهذا السبب التزمت المملكة باستعادة الأمن والاستقرار في اليمن، حيث يوجد مقر القاعدة في شبه الجزيرة العربية. نحن مصممون على عدم السماح لليمن بأن يصبح ملاذاً آخر للمنظمات الإرهابية العالمية".

وشددت الرياض على عزمها مواصلة استخدام كل الوسائل المتاحة لها لمواجهة رجال وعقلية وأموال الإرهاب التي تمكّن القاعدة في شبه الجزيرة العربية وغيرها.

ووصفت الشراكة بينها وبين الولايات المتحدة بأنها "إحدى الركائز الأساسية للجهد العالمي لتفكيك الشبكات الإرهابية وإلحاق الهزيمة بها؛ مثل القاعدة في شبه الجزيرة العربية". مضيفاً: "سيحافظ بلدانا على التزامنا الذي لا ينكسر بمحاربة قوى الشر أينما وجدت".

وكانت وزارة العدل الأمريكية والمباحث الفيدرالية الأمريكية كشفت ارتباط المتدرب العسكري السعودي، محمد الشمراني، الذي نفذ هجوم القاعدة العسكرية الجوية في "بنساكولا" بولاية فلوريدا الأمريكية، بتنظيم القاعدة، وذلك بعد فك شفرة الهاتف المحمول الخاص به.

وأسفر الهجوم، الذي وقع في 6 ديسمبر الماضي، عن مقتل عدد من العسكريين الأمريكيين بالإضافة إلى المتدرب السعودي.

مكة المكرمة